fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أنسو فاتي.. فتى برشلونة الذهبي

أنسو فاتي لاعب نادي برشلونة الإسباني (موقع برشلونة)

ع ع ع

منذ عام 2005 لم تحتفِ الصحافة الكاتلونية بموهبة شابة كما تحتفي اليوم بالفتى الذهبي أنسو فاتي، الذي ظهرت لمسته مبكرًا مع “البلاوغرانا” وأبدى رغبته في إثبات ذاته مع الفريق الأول، وهو ما يساعده عليه حصوله على الجنسية الإسبانية ودخوله في الفئات العمرية للمنتخب الإسباني.

وشبهت الصحافة الكاتلونية انطلاقته بانطلاقة ليونيل ميسي عام 2005، حينما حصل على جائزة “الفتى الذهبي” التي تمنح لأفضل لاعب شاب في العالم، في سن العشرين وأقل.

البدايات

الخميس 31 من تشرين الأول الماضي، احتفل نادي برشلونة بالعيد السابع عشر لميلاد فاتي، الذي ولد عام 2022 في دولة غينيا بيساو، وأصبح اليوم جزءًا من الفريق الأول قادرًا على المشاركة بشكل كامل بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

انضمت الموهبة الشابة إلى برشلونة في سن العاشرة، وظهر اللاعب مع الفريق الأول في 25 من آب الماضي، وحقق عددًا من الأرقام القياسية في الأسابيع الثمانية الأولى له مع الفريق الأول.

أرقام قياسية

في 25 من آب الماضي، أصبح أنسو فاتي ثاني أصغر لاعب يلعب في الفريق الأول لبرشلونة، بعمر 16 عامًا و298 يومًا، بعد فيسينتي مارتينيز الذي شارك مع برشلونة بعمر 16 سنة وتسعة أشهر وسبعة أيام.

مشاركة اللاعب الأولى مع برشلونة كانت في مواجهة فريق ريال فيتيس في الدوري الإسباني، التي انتهت بخماسية مقابل هدفين، وظهر حين استبدله المدرب إرنستو فالفيردي في الدقيقة 78 ليحل محل كارليس بيريز.

بعد ستة أيام دخل فاتي برقم جديد مع برشلونة، خلال لقاء أوساسونا الذي انتهى بهدفين لمثلهما، وعرف طريق الشباك رسميًا لأول مرة، وبلغ من العمر حينها 16 عامًا و304 أيام، وجاء هدفه الأول، الذي جعله أصغر لاعب تسجيلًا في برشلونة، من عرضية بيريز  التي سكنت الشباك وأنقذت الفريق من الخسارة.

وفي مشاركته ضد فالنسيا في الدوري الإسباني، في 14 من أيلول الماضي، سجل فاتي ثلاثة أرقام قياسية مع برشلونة، إذ أصبح أصغر لاعب كرة قدم، مع برشلونة، تطأ قدمه معقل النادي (كامب نو)، في اللقاء الذي انتهى بخماسية مقابل هدفين.

وسجل فاتي في المواجهة هدفًا مبكرًا، في الدقيقة الثانية من عمر اللقاء، ليصبح أصغر لاعب يسجل في “كامب نو” (16 عامًا و318 يومًا)، كما سجل رقمًا قياسيًا بكونه أصغر لاعب يمرر تمريرة حاسمة مع برشلونة حينما مرر لفرانكي دي يونج كرة سجل منها هدفًا في الدقيقة السابعة.

وسجل فاتي ظهوره الأول في دوري أبطال أوروبا، وهو بعمر 16 عامًا و321 يومًا، حينما التقى برشلونة بنادي بروسيا دورتموند في دوري مجموعات أبطال أوروبا، على ملعب “سيجنال إيدونا بارك”، معقل النادي الألماني.

فتى برشلونة مرشح لجائزة “الفتى الذهبي”

في 15 من تشرين الأول الماضي، أعلنت صحيفة “Tuttosport” الرياضية الإيطالية قائمة المرشحين الـ 20 لجائزة “الفتى الذهبي” للاعبين المولودين في عام 1999 أو بعد (أعمارهم 20 عامًا أو أقل)، وكان فاتي الممثل الوحيد لنادي برشلونة الإسباني.

لم يتجاوز اللاعب عمر الـ 17 عامًا، في ترشيحه، وهو أصغر بثلاث سنوات من عدد من المرشحين، بالإضافة إلى جائزته الثانية التي تمثلت بتمثيل المنتخب الإسباني لمن هم تحت الـ 21 عامًا.

وشملت القائمة كلًا من ألفونسو ديفيز لاعب بايرن ميونج، وجيانلويجي دوناروما حارس نادي ميلان، وماتيس دي ليخت لاعب نادي يوفنتوس، وفيل فودون لاعب مانشستر سيتي، وماتيو غيندوزي لاعب أرسنال، وإرلينغ هالاند لاعب سالزبورغ النمساوي، وكاي هافرتس لاعب بايرن ليفركوزن، وجواو فيلكس لاعب أتلتيكو مدريد، وديان يوفيليتش لاعب أينتراخت فرانكفورت، ومويس كين لاعب إيفرتون، وكانغ-إن لي لاعب فالنسيا، وأندريه أوليكسيجوفيتش لاعب بلد الوليد، ودانييل مالين لاعب أيندهوفين، وميسون ماونت لاعب تشيلسي، ورودريغو لاعب ريال مدريد، وجادون سانشو لاعب بروسيا دورتموند، وفيران توريس لاعب فالنسيا، وفينسيوس جونيور لاعب نادي ريال مدريد، ونيكولو زانيلو لاعب نادي روما.

وسيكون فاتي في حال حصل على الجائزة ثالث لاعب لبرشلونة يحصل عليها، بعد ليونيل ميسي في عام 2005 وسيسيك فابريغاس عام 2006، وسيكون واحدًا من ضمن نجوم اللعبة الحاليين الذين حصلوا على الجائزة، ومن بينهم سيرجيو أغويرو وبول بوجبا ورحيم استرلينغ وكيليان مبابي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة