“التكتك” و”المطعم التركي”.. علامتان فارقتان في مظاهرات العراق

متظاهرون في المطعم التركي وتكتك يسعف المصابين في العراق (تعديل عنب بلدي)

camera iconمتظاهرون في المطعم التركي وتكتك يسعف المصابين في العراق (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أكمل المتظاهرون العراقيون اليوم شهرًا كاملًا على حراكهم ضد سياسات الحكومة، واحتجاجًا على الواقع المعيشي المتدني. وعلى مدار أيام مظاهراتهم تعرّض العراقيون لحركات قمع من قبل السلطات الأمنية ما دفعهم لابتكار أساليب تقيهم رصاص القناصة والقنابل المسيلة للدموع.

ورغم استخدام السلطات للعنف، الذي قتل 250 شخصًا منذ بدء الاحتجاجات في بغداد وجنوبي البلاد في أوائل تشرين الأول الماضي، وفق وكالة “رويترز”، فإن المظاهرات العراقية لم تخلُ من المواقف العفوية التي جعلت الضوء يُسلط عليها بشكل أوسع في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن غزتها مقاطع الفيديو التي تتحدث عن “التكتك” و”المطعم التركي”، فما قصتهما.

التكتك

أفرزت الحركة الاحتجاجية في العراق ضغوطًا واجهت المتظاهرين عامة والمُسعفين بشكل خاص، كونهم أصبحوا هدفًا للقناصة، إلا أن سائقي “التكاتك” تدخلوا لإنقاذ الموقف.

فبعجلاته الثلاث الصغيرة ومقاعده التي لا تتسع لأكثر من ثلاثة أشخاص، تحول “التكتك” خلال موجة الاحتجاجات العراقية الراهنة إلى سيارة إسعاف تنقل الجرحى، ليصبح الوسيلة الأسرع، لا سيما بعد استهداف المسعفين من قبل القناصة، وهو ما جعل من سائقي “التكاتك” البسيطين رمزًا للثورة العراقية، ودفع الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإطلاق وسم “#ثورة_التكتك”.

وكانت عدسات المتظاهرين التقطت قيام بعض سائقي “التكتك” بإنقاذ مصابين بسرعة بالغة أثارت استغراب المغردين والمعلقين، في مواقع التواصل الاجتماعي، ما جعل وسم “#ثورة_التكتك” يتصدر وسوم الثورة العراقية.

وتضامنًا مع سائقي “التكاتك”، تكفل ناشطون بدفع تكاليف الوقود لهم، بعد أن نشر رواد المواقع الاجتماعية أخبارًا عن قيام السائقين بالتبرع بوقتهم وأموالهم، على الرغم مما وُصف بـ”ضيق حالهم”، وفق موقع “DW”.

 

 

 

 

المطعم التركي

إلى جانب “التكتك” لمع نجم مبنى “المطعم التركي” شبه المهجور وسط بغداد، بعد أن تحول إلى مكان شبيه بالقلعة التي تحمي المتظاهرين في ساحة التحرير، من طلقات القناصة وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وتنافس المتظاهرون والسلطات الأمنية للسيطرة عليه، خلال الأيام الماضية، بسبب موقعه الاستراتيجي كونه يطل على ساحة التحرير من جهة وجسر الجمهورية من جهة أخرى.

وهذا المبنى أحد المباني الرئيسة وسط بغداد، وهو مكون من ستة طوابق ومهجور منذ تضرره بفعل قصف جوي أمريكي عام 2003. واشتهر باسم “المطعم التركي” لأن طابقه الأخير كان يوجد فيه مطعم تركي.

وفي 25 من تشرين الأول الماضي، سيطر المتظاهرون على مبنى المطعم التركي وعلقوا عليه لافتات تحمل مطالبهم، واحتشدوا فيه، بهدف الإشراف على الاحتجاجات بساحة التحرير، ومراقبة تحركات السلطات الأمنية ضد المتظاهرين.

ولم يكن سهلًا تمركز المتظاهرين في المبنى وقد تمكنوا من ذلك بعد عمليات كر وفر متواصلة وكثيرة، حيث كانت السلطات الأمنية ولا تزال تحاول استعادة السيطرة على المبنى بسبب موقعه المهم جدًا.

مبنى “المطعم التركي” لم يكن محط نزاع بين السلطات الأمنية والمتظاهرين العراقيين في هذه الموجة من الاحتجاجات فقط، فقد كان حاضرًا في جميع المظاهرات التي شهدها العراق في السنوات الماضية.

https://twitter.com/MORTAXL/status/1189151145345867778




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة