fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مخصصات حكومية قليلة لإعادة تأهيل المدارس في سوريا

طلاب سوريون يطالبون المنظمات الدولية بدعم المدارس في مناطق سيطرة المعارضة -5 كانون الأول- (خاص عنب بلدي)

طلاب سوريون يطالبون المنظمات الدولية بدعم المدارس في مناطق سيطرة المعارضة -5 كانون الأول- (خاص عنب بلدي)

ع ع ع

خصصت حكومة النظام السوري 50 مليار ليرة سورية، لإعادة ترميم المدارس في عموم سوريا، بينما تتجاوز تكلفة إعادة تأهيل المدارس في محافظتين 34 مليار ليرة سورية.

وصرح وزير التربية، عماد العزب، اليوم الثلاثاء 12 من تشرين الثاني، أن الحكومة خصصت 50 مليار ليرة، لإعادة ترميم المدارس في عموم سوريا، وسيكون التركيز الأكبر في مناطق إدلب، والرقة، والحسكة، وريف حلب، ودير الزور، بحسب ما نشرته صفحة رئاسة مجلس الوزراء.

وأضاف أن عدد الطلاب في المناطق الخمس يقدر بـ 355 ألف طالب، في المستويات كافة.

لكن هذا المبلغ يعتبر قليلًا إذا ما قورن بالاحتياجيات، إذ تبلغ تكلفة إعادة تأهيل مدارس محافظتي درعا والقنيطرة فقط 34.48 مليار ليرة.

تحتاج محافظة القنيطرة إلى 4.48 مليار ليرة، لإعادة تأهيل المدارس، في مدينة يصل عدد سكانها إلى 90 ألفًا.

وبحسب ما نقلته صحيفة  الوطن” المحلية  عن مدير تربية القنيطرة، عماد أسعد، فإن تكلفة صيانة 117 مدرسة 1.2 مليار ليرة، وهناك حاجة حاليًا لصيانة 55 مدرسة موضوعة بالخدمة بقيمة 1.1 مليار ليرة، وإعادة بناء 20 مدرسة مدمرة بشكل كامل بقيمة 2.18 مليار ليرة، في مدينة القنيطرة فقط.

كما أن عدد المدارس التي تحتاج إلى ترميم جزئي في محافظة درعا 363 مدرسة، والمدمرة بشكل كامل 111، بتكلفة صيانة تقدر بـ 30 مليار ليرة سورية، حسب تصريح سابق لمدير تربية درعا، محمد خير العودة.

وقدرت الأمم المتحدة أن ثلث المدارس في عموم سوريا تعرض للضرر أو الدمار، مع استخدام النازحين داخليًا للعديد من المدارس المتبقية كملاجئ.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة