الأسعار ترتفع في دمشق مع مزيد من التراجع لليرة السورية

camera iconتاجر في دمشق يحمل أوراق معدنية فئة ألفين - 2019 (afp)

tag icon ع ع ع

شهدت الأسواق في العاصمة السورية دمشق ارتفاعًا في أسعار المواد الاستهلاكية الرئيسية، على خلفية الانخفاض الجديد الذي طرأ على الليرة السورية، وتخطيها حاجز 700 ليرة مقابل الدولار.

وبحسب صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الأحد 17 من تشرين الثاني، فإن الأسعار في أسواق العاصمة تخطى ارتفاعها نسبة 20%.

وقالت الصحيفة إنها رصدت في جولة لها بأحياء العاصمة ارتفاعًا في أسعار بعض المنتجات ومنها الزيوت بنسبة 25%، بينما تباين ارتفاع أسعار بقية المواد التموينية، كالأرز والسكر والطحين، بنسبة تتراوح بين 20% و30%.

ووصلت الليرة السورية إلى سعر صرف 709 للمبيع مقابل الدولار و712 للشراء، الخميس الماضي، بينما بلغت اليوم، 707 للشراء 710 للمبيع، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص في سعر صرف العملات الأجنبية.

وتأتي هذه التطورات في وقت لم يعلق فيه المركزي السوري على الانخفاض الطارئ على العملة السورية، الذي بدأ في 12 من تشرين الثاني الحالي، في حين لا تزال أسباب انخفاض سعرها غير واضحة.

وقالت صحيفة “الوطن” إن تجار الجملة في سوق دمشق ألقوا باللوم على توقف دور “مبادرة رجال الأعمال لدعم الليرة السورية” مؤخرًا، السبب الذي أدى إلى زيادة الضغط على السوق السوداء طلبًا للدولار من أجل تمويل المستوردات.

وكان حاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول، اجتمع مع عدد من أبرز رجال الأعمال السوريين في فندق “الشيراتون” بدمشق، في 29 من أيلول الماضي، في مبادرة لدعم الليرة السورية التي شهدت انخفاضًا هو الأسوأ من نوعه منذ 2016 أمام الدولار الأمريكي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة