fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد قرار ترحيل المخالفين.. ولاية اسطنبول تبدأ بتسوية أوضاع الطلبة السوريين

لاجئون سوريون أمام دائرة الهجرة في إسطنبول (عنب بلدي)

لاجئون سوريون أمام دائرة الهجرة في إسطنبول (عنب بلدي)

ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – إيفين خليل

أعلنت مديرية التعليم في ولاية اسطنبول التركية، عن بدء عملية تسوية أوضاع الطلبة السوريين الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة “كمليك”، أو المسجلين في ولايات أخرى، في بيان نشرته الجمعة 22 من تشرين الثاني.

وطالبت المديرية الطلاب السوريين الذين درسوا وأكملوا السنة الدراسية 2018- 2019، دون وثيقة رسمية (إقامة أو بطاقة الحماية المؤقتة)، بالتوجه إلى مدارسهم لتحديث بياناتهم، ليكونوا قادرين بعدها على الحصول على بطاقة الحماية المؤقتة، أو تعديل بطاقاتهم في حال كانت مستخرجة من ولاية أخرى.

وشدد البيان على ضرورة إدراج المعلومات الصحيحة للطالب (الاسم، العنوان، أرقام الهواتف، رقم بطاقة الحماية المؤقتة)، على أن تستمر فترة تحديث البيانات لخمسة أيام، تبدأ غدًا وتنتهي الجمعة 29 من تشرين الثاني الحالي.

وكانت وزارة التربية والتعليم التركية أحصت التحاق ما يزيد على 600 ألف طالب سوري بالتعليم الرسمي التركي، للعام الدراسي الماضي 2018- 2019.

ووفق البيانات، التي نقلتها وكالة “الأناضول” عن التربية التركية، فإن عدد الأطفال السوريين في تركيا ممن هم في سن التعليم يبلغ 1.47 مليون طفل سوري، 600 ألف منهم التحقوا بالمدارس التركية.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و605 آلاف و615، ووفق إحصائية نشرتها “جمعية اللاجئين” التركية في أيار الماضي، فإن العدد الأكبر منهم سوريون يتركزون في ولاية اسطنبول، إذ يبلغ عددهم أكثر من 548 ألفًا ويشكلون 3.64% من السكان.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة