مانشستر سيتي يبيع أسهمًا بقيمة 500 مليون دولار

احتفال مانشستر سيتي بتحقيق الدوري اللإنجليزي الممتاز، (Getty İmages)

احتفال مانشستر سيتي بتحقيق الدوري اللإنجليزي الممتاز، (Getty İmages)

ع ع ع

وافقت المجموعة المالكة لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، التي تقودها مجموعة أبو ظبي المتحدة، على بيع حصة منه بقيمة 500 مليون دولار، وهو واحد من أعلى المعدلات في أي مؤسسة رياضية محترفة.

وقالت “مجموعة السيتي” لكرة القدم، في بيان اليوم، الأربعاء 27 من تشرين الثاني، إنها ستبيع ما يزيد على 10% من حصتها، البالغة 4.8 مليار دولار، لشركة “سيلفر ليك” الأمريكية للاستثمار المباشر، بحسب ما أوردته وكالة أنباء “بلومببرغ” الدولية.

وتدير الشركة الأمريكية، بقيمة تزيد على 43 مليار دولار، العديد من الاستثمارات الرياضية والترفيهية والتكنولوجية، كما تستثمر في شركة “.Endeavour Group Holdings Inc”، التي تدير بطولات رياضية وتضم أحدث الأزياء وتمثل كبار الرياضيين والفنانين.

وتعتزم “مجموعة السيتي”، التي تملك أيضًا أندية لكرة قدم في ناديي نيويورك سيتي وملبورن سيتي، استخدام الأموال لتوسيع أعمالها في الخارج وتطوير أصول التكنولوجيا والبنية التحتية، وفقًا للبيان.

وتلقي الصفقة الضوء على زيادة الطلب العالمي على الفرق الرياضية المحترفة، وهو ما تعزز من خلال ارتفاع عائدات بيع حقوق البث التلفزيوني موخرًا، بحسب “بلومبيرغ”.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، نشر في 19 من تشرين الثاني الحالي تقريرًا سنويًا عن تحقيق إيرادات قياسية للنادي، بلغت 535.2 مليون جنيه إسترليني (693 مليون دولار) في موسم 2018-2019.

وكانت الحصيلة القياسية التي حصل عليها النادي من البث التلفزيوني، وهو المحرك الرئيس في نمو إجمالي الإيرادات التي ارتفعت بنسبة 19.7%، ويعود ذلك إلى حد كبير لمشاركة النادي في دوري أبطال أوروبا.

ووفقًا لمجلة “فوربس” المختصة بالأرقام المالية، فإن نادي مانشستر يونايتد حصد أرباحًا بقيمة 737 مليون دولار أمريكي في عام 2018، ويتصدر القائمة حتى ذلك العام، وتلاه ريال مدريد بـ 735 مليون دولار، وبرشلونة بـ 706 ملايين دولار، وتصنف هذه الأندية على أنها الأكثر إنفاقًا.

واشترى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة فى دولة الإمارات العربية المتحدة، منصور بن زايد آل نهيان، نادي مانسشتر سيتي عام 2008، وحقق العديد من الإنجازات مع النادي.

وكانت صحيفة “ذا صن” البريطانية قد نشرت تقريرًا يتحدث عن اهتمامات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بشراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، وقدم حينها عرضين تضمن أحدهما شراء النادي بثلاثة مليارات يورو، ولكن عائلة “غليزر” المالكة للنادي رفضت البيع.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة