fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“قسد” تفض مظاهرة لطلاب نادوا بإخلاء مدرستهم في ريف دير الزور

ع ع ع

فض عناصر من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) مظاهرة طلابية في بلدة غرانيج في ريف دير الزور الشرقي.

ونشرت شبكة “فرات بوست” المحلية تسجيلًا مصورًا اليوم، الأربعاء 27 من تشرين الثاني، يظهر فض عناصر “قسد” بالرصاص الحي المظاهرة الطلابية، التي خرجت مطالبة بإخلاء إعدادية غرانيج التي تتخذها “قسد” مقرًا عسكريًا لها.

وأضافت الشبكة أن “قسد” اعتقلت مدير الإعدادية على خلفية خروجه في المظاهرة، ثم أفرجت عنه.

وسبق أن شهد ريف دير الزور الخاضعة لسيطرة “الإدارة الذاتية” مظاهرات شعبية، في نيسان الماضي، نددت بتفشي البطالة والفساد السياسي والإداري، الذي نتج عنه تردٍّ اقتصادي محلوظ في المنطقة.

وأعلنت “قسد”، حينها، اعتقال عدد من المشاركين في مظاهرات ريف دير الزور، بعد اتهامهم بالتبعية لتنظيم “الدولة الإسلامية”، بحسب وكالة “هاوار” التابعة لـ “الإدارة الذاتية”.

واتهمت المعتقلين بتسييس المظاهرات الجارية في ريف دير الزور، إلى جانب اتهامهم بحيازة أسلحة وألغام ومعدات عسكرية معدة للتفجير.

كما شهدت مدينة الشحيل بريف دير الزور، في نيسان الماضي، مظاهرات شعبية غاضبة أدت إلى إحراق مقرات عسكرية، عقب مقتل مدنيين على يد “قسد”.

وأدى ذلك لاجتماع شيوخ ووجهاء عموم قبيلة العكيدات في محافظة دير الزور، في مدينة الشحيل، لاتخاذ موقف ضد “قسد” التي تواجه احتجاجات شعبية على خلفية عدة انتهاكات.

وخرج الاجتماع ببيان ختامي طالب التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا بالتدخل لوقف الانتهاكات، واتهم “قسد” باستغلال ثروات المنطقة الشرقية، وقتل مدنيين بتهمة الانتماء للتنظيم، رغم إثبات التحقيقات أن لا علاقة لهم بأي أطراف تنظيمية.

وليست المرة الأولى التي تشهد فيها المنطقة مظاهرات، إذ شهدت في العام الماضي مظاهرات عديدة غاضبة ضد ممارسة القوات الكردية وانتشار البطالة وغلاء الأسعار، إلى جانب الاعتقالات التعسفية ضد أبناء المنطقة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة