fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

افتتاح المعهد العالي للفنون السينمائية في دمشق العام المقبل

وزير الثقافة محمد الأحمد (رئاسة مجلس الوزراء)

وزير الثقافة محمد الأحمد (رئاسة مجلس الوزراء)

ع ع ع

أعلن مدير المؤسسة العامة للسينما، مراد شاهين، أمس الأربعاء 27 من تشرين الثاني، عن افتتاح “المعهد العالي للفنون السينمائية” في العاصمة السورية دمشق، العام المقبل.

وقال شاهين على هامش افتتاح “المكتبة الوطنية للسينما”، في دمشق أمس، إن المكتبة الموجودة في “صالة الكندي” ستكون مقرًا لطلاب المعهد.

بينما كان وزير الثقافة السوري، محمد الأحمد، قد قال قبل عامين إن مقر المعهد سيكون بجانب “المعهد العالي للفنون المسرحية”، بالقرب من ساحة الأمويين وسط العاصمة.

إطلاق المكتبة الوطنية للسينما ( السينماتيك السوري) خاص : آفاق سينمائية . تحت رعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة ،…

Gepostet von ‎Cinema Horizons آفاق سينمائية‎ am Dienstag, 26. November 2019

وأشار الأحمد خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، عام 2017، إلى أن وزارة الثقافة ستفتتح في عام 2018، “المعهد العالي للفنون السينمائية”.

وأضح الوزير حينها، أن الوزارة خصصت للمعهد المنهاج العلمي والكوادر التي ستديره، مستعينة باختصاصيين في الإخراج والسيناريو، لكن الافتتاح لم يتم حتى اليوم.

ولم يذكر الوزير شروط القبول في المعهد، ولا إن كانت أقسامه ستقتصر على السيناريو والإخراج، أم سيشمل أقسامًا أخرى، مثل التصوير والصوت والإنتاج والمونتاج.

كما أشار موقع رئاسة مجلس الوزراء على الإنترنت، في 9 من آب من عام 2018، إلى وجود “دراسة لإنشاء المعهد العالي للفنون السينمائية”.

ومن المفترض أن يمنح المعهد، وفق وزير الثقافة، دبلوم تأهيل، وتخصصًا في الفنون السينمائية، وماجستير تأهيل.

وفي حال إحداث المعهد العالي للسينما يكون المعهد الثاني في سوريا الذي يتبع لوزارة الثقافة بدل وزارة التعليم العالي، بعد “المعهد العالي للفنون المسرحية”، الذي أسس عام 1977.

ويتضمن “المعهد العالي للفنون المسرحية” قسمًا للإخراج، لكن يضطر الخريجون إذا أرادوا التخصص في السينما للسفر إلى خارج القطر لدراسة الإخراج السينمائي، وتعتبر موسكو من أكثر العواصم التي يقصدها الطلاب السوريون لدراسة الإخراج السينمائي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة