fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

سويسرا تعلن عن عملة تحمل صورة نجم التنس روجر فيدرير

لاعب التنس روجير فيديرر وهو يضرب العملة التي صممت من أجله ، 2 كانون الأول (swissmint)

لاعب التنس روجير فيديرر وهو يضرب العملة التي صممت من أجله ، 2 كانون الأول (swissmint)

ع ع ع

أعلنت سويسرا عن طبع عملة تذكارية عليها صورة لاعب التنس السويسري، روجر فيدرير، تكريمًا له.

وقالت دار سك العملة السويسرية في بيان لها أمس، الاثنين 2 من كانون الأول، إن العملة التي ستحمل صورة فيدرير هي من فئة 20 فرنكًا فضيًا سويسريًا، وإن هذه الواقعة هي الأولى في تاريخها.

وأشارت إلى أن العملة سيتم التعامل بها ابتداءً من كانون الثاني من عام 2020، وستتبعها عملة معدنية بقيمة 50 فرنكًا سويسريًا تحمل صورة فيدرير أيضًا ولكن بتصميم مختلف في أيار من العام المقبل.

ويحظى فيدرير باعتراف عالمي لا يوجد لدى أي سويسري آخر، كما أنه السفير المثالي لسويسرا، ويعتبر هذا التكريم هو الأول من نوعه لشخصية ما زالت على قيد الحياة، بحسب البيان الصحفي الصادر عن “Swissmint“.

ووفقًا للبيان، يعتبر فيدرير الأفضل في تاريخ لعبة التنس استنادًا لإنجازاته وألقابه وأرقامه في اللعبة، كما أنه يقوم من خلال مؤسسته التي أنشأها في عام 2003، بدعم المشاريع التي تقدم الخدمات والمساعدات للأطفال.

وإضافة إلى ذلك أصبح في عام 2006 أول سفير سويسري دولي في منظمة الأمم المتحدة لدعم للطفولة “يونيسف”، وهذا ما دفع دار سك العملة السويسرية لتكريمه، بحسب البيان.

وتتوقع دار سك العملة السويسرية وجود اهتمام كبير حول العالم بالعملات الفضية التي تحمل صورة فيدرير، ولهذا السبب بدأت ببيع العملة من فئة 20 فرنكًا سويسريًا قبل نشرها بالأسواق عبر متجر “Swissmint” على الإنترنت في إصدار محدود، لن يتجاوز تاريخه 19 من كانون الأول الحالي.

ويظهر نجم التنس على العملة المعدنية وهو يلعب ضربة خلفية بيد واحدة، وتقول الحكومة إنها قد تصدر 95 ألف قطعة، بتكلفة 30 مليون فرنك سويسرى.

كما نشرت دار سك العملة السويسرية فيديو لعملية طبع العملة بصورة فيدرير.

أسطورة كرة المضرب روجر فيدرير

ولد روجر فيدرير في 8 من آب عام 1981 في بازل، سويسرا، وكان أحد أفضل اللاعبين الناشئين في سويسرا عندما كان في سن 11 عامًا، إلى أن بدأت مسيرته كلاعب محترف عام 1998، وبفوزه في نهائي ويمبلدون عام 2003 أصبح أول رجل سويسري يحرز اللقب في البطولة الكبرى لكرة المضرب “Grand Slam” لفردي الرجال.

سيطر على عالم كرة المضرب بتصدّره للمركز الأول في التصنيف العالمي عام 2004 حتى العام 2008، ومجددًا في كل من الأعوام 2009، 2010، 2012، كما أنه حاز على 18 لقبًا في بطولات “Grand Slam” لفردي الرجال، واضعًا بذلك رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا، وبهذا حطم الرقم السابق الذي كان 14 لقبًا والذي سجله اللاعب الأمريكي بيت سامبراس.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة