fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لضبط الأسعار في الأسواق السورية.. “التجارة الداخلية” تبدأ العمل بـ “الصك التسعيري”

ع ع ع

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، “الصك التسعيري” النصف الشهري، حول أسعار المواد الغذائية للمواطنين.

وأوضحت نشرة الأسعار الصادرة عن الوزارة أمس، الثلاثاء 3 من كانون الأول، بشكل مفصل أسعار ثمانٍ من المواد الغذائية الأساسية، لافتة إلى أنها تعكس “الحد الأقصى لأسعار المواد المحددة، ويمكن البيع بسعر أقل منه”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وحددت النشرة سعر الكيلوغرام من السكر بـ350 ليرة، والأرز المصري بـ400 ليرة مقابل الكيلوغرام الواحد منه، وسعرت الوزارة سعر الأرز التايلندي بـ515 ليرة، والطحين بـ315 ليرة.

في حين يرتفع الحد الأقصى للأسعار التي حددتها “التجارة الداخلية” بالنسبة للمواد الدهنية، إذ بلغ سعر الكيلوغرام من الزيت النباتي 950 ليرة، وسعر الكيلو غرام من السمن النباتي 875 ليرة.

ولفتت الوزارة إلى بدء العمل بالتسعيرة الواردة في البيان بدءًا من يوم أمس حتى نهاية الشهر الحالي، ونوه البيان إلى عقوبات بحق المخالفين لأسعار النشرة التي حددتها الوزارة، وذلك بحسب القانون رقم 14 الصادر عام 2015.

أسعار متفاوتة

رصدت صفحات وسائل تواصل اجتماعي محلية في بعض المدن التي تخضع لسيطرة النظام السوري أسعار المواد في الأسواق.

ونقلت صفحة إذاعة “شام إف إم” المحلية أسعار بعض السلع الأساسية في أسواق دمشق، وهي تقترب من الحد الأعلى الذي حددته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم.

بينما أكدت مصادر محلية لعنب بلدي في مدينة حلب أن الأسعار تفوق ما ذكرته النشرة في الأسواق، إذ يصل سعر الكيلوغرام من الأرز المصري إلى ألف ليرة سورية.

وأوضحت المصادر أن جولات الرقابة التموينية تغلق المحال التي تبيع بسعر أعلى من المحدد في نشرات “التجارة الداخلية”، لكن البائعين يتحايلون عليها بإغلاق جزئي للمحال، والبيع خارجها.

ضبوط تموينية

وحدد القانون رقم 14 أسعار السلع والمواد الأساسية وفقًا لكل محافظة، كما يحدد هامش الربح للبائعين، فضلًا عن بنود أخرى ذكرها الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، معنية بمنع الاحتكار والتلاعب بالأسعار.

من جانبه قال مدير “حماية المستهلك” في وزارة التجارة الداخلية، علي الخطيب، إن عدد الضبوط التموينية التي نظمت خلال الأيام الأربعة الأخيرة من الأسبوع الماضي في المحافظات وصل إلى 1581 ضبطًا و516 إغلاقًا، بحسب ما أفاد به موقع “الاقتصاد اليوم”.

وكانت “التجارة الداخلية” قد أعلنت في 26 من تشرين الثاني الماضي عن تشكيل لجنة معنية بإصدار “صك تسعيري” نصف شهري، يشمل أسعار السكر والزيت والسمنة والرز والشاي والبقوليات والسردين والتونة.

وأوضحت الوزارة أن تسعير الصك المُعلن عنه سيكون بوصاية لجنة مشتركة تضم ممثلين عن اتحاد غرف التجارة والصناعة في سوريا و”وزارة الاقتصاد” و”مصرف سوريا المركزي” و”إدارة الجمارك”، ومعنيين بالأسعار وفقًا لنوعية كل سلعة، إلى جانب عددٍ من الممثلين عن “وزارة التجارة الداخلية”.

ولفت بيان الوزارة أن إصدار “صك تسعيري” جاء كـ “كأحد الإجراءات المعنية بضبط أسعار السوق” حسب تعبيرها، وذلك عقب ارتفاع أسعار السلع الأساسية بنسبة 30% إثر التراجع الحاد لسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي.

نشرة أسعار السلع الأساسية من "وزارة التجارة الداخلية"- 3 كانون الأول 2019 (سانا)

نشرة أسعار السلع الأساسية من “وزارة التجارة الداخلية”- 3 من كانون الأول 2019 (سانا)



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة