تعزيزات عسكرية روسية جديدة في مطار القامشلي

صورة رتل الشرطة العسكرية الروسية التي وصلت لمطار القامشلي، اليوم الخميس 5 من كانون الأول، (روسيا اليوم)

camera iconصورة رتل الشرطة العسكرية الروسية التي وصلت لمطار القامشلي، اليوم الخميس 5 من كانون الأول، (روسيا اليوم)

tag icon ع ع ع

وصلت تعزيزات جديدة للشرطة العسكرية الروسية اليوم، الخميس 5 من كانون الأول، إلى مطار القامشلي الدولي، في شمال شرقي سوريا.

وضمت القافلة العسكرية ما يزيد على 30 مصفحة وشاحنة محملة بمعدات لوجستية، بالإضافة إلى مرافقة من قوات كردية قادمة من بلدة عين عيسى، بريف الرقة الشمالي، بحسب ما نقلته قناة “روسيا اليوم”.

وتوجهت القافلة بهدف تعزيز القوات الروسية الموجودة في تلك النقطة، ووصفت هذه التعزيزات العسكرية بـ”الأضخم” من نوعها، بحسب “روسيا اليوم”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد نقلت منظومات من الدفاع الجوي وطائرات حربية من قاعدة حميميم العسكرية في ريف اللاذقية إلى مطار القامشلي في الحسكة، في 14 من تشرين الثاني الماضي، تنفيذًا لاتفاقية سوتشي بين الرئيسين، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين.

واتفق الرئيسان، في 22 من تشرين الأول الماضي، على سحب كل القوات الكردية من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومترًا، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

وقضت الاتفاقية أيضًا بتسيير دوريات مشتركة بعمق عشرة كيلومترات على طول الحدود، باستثناء القامشلي، مع الإبقاء على الوضع ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين.

وعقب ذلك بدأت الشرطة العسكرية الروسية بتسيير دورياتها على الحدود تنفيذًا للاتفاق، كما أُرسلت معدات عسكرية ومئات العناصر إلى المنطقة.

وعلى الرغم من سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، على معظم المناطق في محافظة الحسكة، إلا أن مطار القامشلي بقي تحت سيطرة النظام طوال السنوات الماضية.

وتحاول روسيا إقامة قاعدة عسكرية لها في المنطقة، في تسابق واضح مع تركيا التي صرحت سابقًا بإمكانية إقامة قواعد عسكرية دائمة لها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة