fbpx

أول منحة تقدمها مراكز جامعة كولومبيا للطلاب اللاجئين حول العالم

طلاب سوريون يدرسون خياراتهم الجامعية (Flickr)

طلاب سوريون يدرسون خياراتهم الجامعية (Flickr)

ع ع ع

أعلنت جامعة كولومبيا الأمريكية، في 4 من كانون الأول الحالي، عن أول منحة تشمل جميع تكاليف التعليم الجامعي لـ30 طالبًا من اللاجئين حول العالم، في مراكزها وأفرعها الـ18.

بدأ برنامج المنحة منذ عام 2016، من كلية إدارة الأعمال في مركز تامر للدراسات الاجتماعية التابع لجامعة كولومبيا وكان محصورًا باللاجئين السوريين.

إلا أن تنامي أعداد المهجرين حول العالم، التي بلغت 70.8 مليون لعام 2018، بينهم 25.9 مليون لاجئ، مع وجود إحصائيات تقدر حصول 3% من اللاجئين فقط على التعليم العالي، حسبما ذكر موقع الجامعة، دفع الجامعة لتوسيع نطاق المنحة لتشمل جميع الفروع والمراكز المرتبطة بها.

تملك الجامعة مراكز في مدن باريس وريو دي جينيرو وبكين وتونس ونيروبي وسانتياغو ومومباي وعمان واسطنبول، وتشمل منحتها الأقساط الكاملة للتعليم والسكن وأقساط المعيشة، وتبلغ تكلفة البرنامج ستة ملايين دولار سنويًا.

يؤهل لهذه المنحة الطلاب الأجانب الحاملون لصفة اللجوء، أو الذين حصلوا على صفة لاجئ في الولايات المتحدة، أو قدموا طلبًا للجوء فيها، أو خضعوا للحماية المؤقتة الأمريكية.

يقدم الطلب عبر الإنترنت إلى الأفرع الجامعية المتاحة، التي تحدد كل منها متطلباتها الخاصة ومواعيدها النهائية الخاصة بالتقديم، ولا يضمن قبول الطالب بالفرع الجامعي حصوله على المنحة.

وجامعة كولومبيا هي جامعة أبحاث خاصة في نيويورك في الولايات المتحدة، أقيمت عام 1754 وتعتبر أقدم مؤسسة للتعليم العالي في المدينة، وخامس أقدم مؤسسة للتعليم العالي في البلاد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة