fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

صحيفة حكومية تنشر مقترحًا لفرض “رسم اغتراب” على السوريين

سوق مالطا في منطقة الفاتح في مدينة اسطنبول في تركيا - تشرين الثاني 2019 (عنب بلدي)

سوق مالطا في منطقة الفاتح في مدينة اسطنبول في تركيا - تشرين الثاني 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

نشرت صحيفة “البعث” الناطقة باسم “حزب البعث العربي الاشتراكي” في سوريا تقريرًا حول مقترح بزيادة ضريبة المغتربين، بهدف تحويل المقترح إلى مشروع قانون.

المقترح الذي نشرته الصحيفة اليوم، الثلاثاء 10 من كانون الأول، تحت عنوان “كيف يستطيع رسم الاغتراب تحقيق تنمية بشرية مستدامة؟”، أعده “المواطن المغترب معتز عمرين، المقيم في ألمانيا والحاصل على عدة شهادات علمية عالية”، وفق الصحيفة.

ويأتي نشر المقترح في وقت يضطرب فيه سعر العملة السورية، وترتفع أسعار صرف العملات الأجنبية، في ظل أزمة اقتصادية تعيشها البلاد.

كما يتوافق مع تصريحات رئيس النظام السوري، بشار الأسد، حول الاعتماد على أموال السوريين المغتربين في عملية إعادة الإعمار، خلال مقابلته مع  قناة “Rai News24” الإيطالية، التي بثتها صفحة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” عبر “فيس بوك”.

وقال الأسد إنه ليست لديه مشكلة في تحمل تكاليف إعادة الإعمار، مشيرًا إلى أن السوريين “الذين يعملون في سائر أنحاء العالم لديهم الكثير من المال”.

المقترح الذي نشرته الصحيفة اعتبر أن “رسم الاغتراب” المقدر بـ1500 ليرة سورية سنويًا، هو مبلغ زهيد بالنسبة للمغتربين السوريين، مطالبًا برسم 300 يورو بشكل سنوي على المغتربين (نحو 300 ألف ليرة سورية)، مشيرًا إلى أنه “مبلغ زهيد بالمقارنة مع الدخل السنوي للمغترب”.

كما يشمل المقترح الحصول على 5% من المدخول العام للمغترب عن طريق الحصول على السجلات الضريبية للسوريين في الخارج، وربط الرسم وتفعيله بشبكة بنكية تسهل دخول الأموال إلى موازنة الدولة ليكون رافدًا لها.

لكن بشار الأسد لم يتحدث عن ضرائب المغتربين في تمويل إعادة الإعمار، بل أشار إلى أن الأمر عمل تجاري، معتبرًا أن تمويل إعادة الإعمار موجود، ولكن المشكلة في العقوبات المفروضة التي تمنع رجال الأعمال والشركات من القدوم والعمل في سوريا.



English version of the article

مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة