fbpx

انطلاق كأس العالم للأندية.. تاريخ وأرقام

استاد خليفة الدولي في الدوحة، تم تجديده تحسبًا لكأس العالم، والتي ستقام في عام 2022 (AFP)

استاد خليفة الدولي في الدوحة، تم تجديده تحسبًا لكأس العالم، والتي ستقام في عام 2022 (AFP)

ع ع ع

تنطلق الصافرة الافتتاحية لأولى مباريات كأس العالم للأندية اليوم، الأربعاء 11 من كانون الأول، بين نادي السد القطري مستضيف البطولة، و”يانغين سبورت” من كالديونيا الجديدة، في تمام الساعة الثامنة ونصف.

ويفتتح البطولة ملعب السد “جاسم بن حمد” الدولي، الذي يتسع لـ16 ألف متفرج.

وتحدث مدرب السد القطري، تشافي هيرنانديز، أمس الثلاثاء 10 من كانون الأول، في مؤتمر صحفي، أن مهمة فريقه في المباراة الافتتاحية لن تكون سهلة.

وقال تشافي، “نعلم جيدًا أن مهمتنا ستكون صعبة، ومع ذلك فنحن جاهزون للعب أمام أي فريق، وكرة القدم لا تعترف بأي حسابات مسبقة ونحن مطالبون بالقتال، سنخوض البطولة خطوة بخطوة”.

وأضاف متوسط برشلونة ولاعب السد السابق، المتوج بكأس العالم 2010 مع إسبانيا، تشافي، أن بداية البطولة دائمًا ما تكون صعبة، متابعًا أن الأمر مختلف بالنسبة له، فقد شارك في البطولة كلاعب مع برشلونة، والآن يشارك فيها كمدرب للسد.

بينما يعول في المقابل مدرب نادي يانغين سبورت، فيليكس تاغاوا، على لاعبين دوليين من ذوي الخبرة يترأسهم أفضل لاعب في دوري أبطال أوقيانوسيا عام 2019، برتران كاي.

 كأس العالم للأندية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” عن تأسيس كأس العالم للأندية، في عام 1999، لتعوض مسابقة كأس “الإنتركونتينينتال”، وأطلقت أول نسخة منها في عام 2000، ولم تقم البطولة بين عامي 2001 و2004 بسبب انهيار شريكة الفيفا التسويقية.

وهي بطولة دولية خصصت لأندية كرة القدم، يتنافس فيه أبطال القارات، إضافة إلى بطل الدوري في البلد المستضيف.

ويشارك في هذه البطولة، بطل قارة أوروبا “ليفربول” الإنجليزي، وبطل قارة أمريكا الجنويبية “فلامينغو ” البرازيلي، وبطل قارة أمريكا الوسطى “مونتيري” المكسيكي، وبطل قارة إفريقيا “الترجي” التونسي، وبطل قارة آسيا “الهلال” السعودي، وبطل دوري البلد المستضيف “السد” القطري.

وتقام بطولة كأس العالم للأندية في كل سنة، واستضافت هذه النسخة منه دولة قطر، وستكون المنافسات في الفترة الممتدة من 11 إلى 21 من كانون الأول الحالي، وستقام المباريات في ثلاثة ملاعب مختلفة، منها استاد المدينة التعليمية واستاد خليفة الدولي، كما وسيستضيف هذان الملعبان مباريات بطولة كأس العالم بعد ثلاث سنوات من الآن.

تصميم الكأس

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” التصميم الخاص بكأس العالم للأندية، التي صممت لتعكس التاريخ الثقافي لقطر، التي تستضيف لأول مرة بطولة دولية كبرى قبل كأس العالم عام 2022.

وتضمن التصميم كرة قدم تتجسد بشكل لؤلؤة في إشارة إلى واحدة من أهم الصناعات المحلية في قطر، إضافة إلى ستة أعمدة متداخلة، ترمز للفرق الستة المشاركة، وهيكل معدني منفصل يشير إلى المستضيف.

كأس العالم للأندية

كأس العالم للأندية

الهدافون التاريخيون 

يتصدر قائمة هدافي كأس العالم للأندية النجم البرتغالي، لاعب ريال مدريد السابق، ويوفينتوس الحالي، كريستيانو رونالدو بسبعة أهداف، واحد منها حين كان في مانشستر يونايتد الإنجليزي، وستة في فترته مع النادي الملكي ريال مدريد.

ويليه في الترتيب زميله السابق في الريال، الويلزي جاريث بيل، برصيد ستة أهداف، ويأتي ثالثًا كل من ليونيل ميسي وزميله لويس سواريز في برشلونة، وسيزار ديليجادو عن نادي مونتيري بخمسة أهداف لكل منهم.

كريستيانو رونالدو في نهائي كأس العالم للأندية FIFA - الاستاد الدولي يوكوهاما - اليابان ، 18 (رويترز)

كريستيانو رونالدو في نهائي كأس العالم للأندية FIFA – الاستاد الدولي يوكوهاما – اليابان 2018 (رويترز)

أرقام عبر التاريخ

وفازت هذه الأندية بلقب أفضل نادٍ في العالم: عام 2000 كورينثيانز البرازيلي، عام 2005 ساوباولو البرازيلي، عام 2006 إنترناسيونال البرازيلي،  عام 2007 أسي ميلان الإيطالي، عام 2008 مانشستر يونايتد الإنجليزي، 2009 برشلونة الإسباني، 2010 إنتر ميلان الإيطالي، عام 2011 برشلونة الإسباني، 2012 كورينثيانز البرازيلي، 2013 بايرن ميونخ الألماني، 2014 ريال مدريد الإسباني، 2015 برشلونة الإسباني، عام 2016 و2017 و2018 ريال مدريد الإسباني.

ويعتبر نادي العاصمة الإسبانية ريال مدريد، أكثر من توج بلقب كأس العالم للأندية عبر التاريخ بأربع كؤوس، يليه النادي الكتالوني برشلونة بثلاثة ألقاب، وبعده يأتي كورينثيانز بلقبين.

وفاز اللاعب الدولي الألماني، وسط بايرن ميونخ السابق، وريال مدريد الحالي، توني كروس، بخمس بطولات، أربع منها مع الريال وواحدة مع بايرن ميونخ، ويصبح بها الأكثر من بين اللاعبين تتويجًا باللقب عبر التاريخ.

كما أن مدرب مانشستر سيتي الحالي، الإسباني بيب جوارديولا أكثر المدربين تحقيقًا للقلب بثلاث مرات، اثنتان مع برشلونة، وواحدة مع بايرن ميونخ.

وأكثر من شارك في كأس العالم للأندية، ثلاثي الأهلي المصري، حسام عاشور ومحمد أبوتريكة ووائل جمعة، برصيد 11 مباراة لكل منهم.

كما أن أكثر الأندية مشاركة في البطولة إلى الآن، النادي النيوزيلندي “أوكلاند سيتي” بتسع مشاركات، يليه في المركز الثاني الأهلي المصري، وريال مدريد الإسباني بخمس مشاركات، كما يأتي ثالثًا بنفس عدد المشاركات برشلونة وباتشوكا المكسيكي، ثم النوادي الثلاثة التي شاركة لثلاث مرات في البطولة، وهي: مونتيري، كلوب أمريكا، تي بي مازيمبي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة