fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام يقدم تسهيلات لمشاريع إسكان إيرانية في سوريا

وحدات سكنية في سوريا (صحيفة الوطن)

ع ع ع

قدّم النظام السوري قائمة مشاريع لإيران، بينها مشاريع سكنية، من أجل وضع تسهيلات لتأسيس شركات تنفيذية إيرانية في سوريا.

وكشف معاون وزير الأشغال العامة والإسكان، مازن اللحام، لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الأحد 15 من كانون الأول، أنه زار برفقة وفد وزاري إيران مؤخرًا، لمتابعة عمل “اللجنة السورية الإيرانية العليا المشتركة”، التي بدأت أعمالها مطلع عام 2019.

وأشار إلى أنهم وقعوا مع الجانب الإيراني مذكرة تفاهم في مجال الأشغال العامة والإسكان.

وأوضح اللحام أن الوفد أجرى لقاءات مع غرف التجارة والصناعة الإيرانية ونقابة المهندسين الإيرانية، لبحث سبل ومجالات التعاون المشترك بين الجانبين، ولاسيما بين الشركات الإنشائية السورية والإيرانية.

وقدم الوفد السوري قائمة مشاريع “ذات أولوية” في التنفيذ، وفق اللحام، بما فيها مشروع بناء 30 ألف وحدة سكنية في مختلف المحافظات السورية.

كما قدم الجانب السوري “التسهيلات اللازمة لتأسيس شركات إيرانية سورية حكومية مشتركة، في مجالات البناء والتعمير والطرق والجسور والبنى التحتية للنقل، والدراسات والاستشارات، والخدمات الهندسية”، وفق ما نقلته “الوطن”.

واتفق الجانبان على عقد لقاءات بين رجال الأعمال وشركات مقاولات إيرانية راغبة في العمل في مجال الأشغال العامة والإسكان في سوريا، واستقدام عدد من الخبراء الإيرانيين في مجالات تدوير وترحيل النفايات الصلبة الناتجة عن هدم المباني.

بالإضافة إلى توطين تقنيات التشييد السريع في بناء وتدعيم المنشآت، واستقدام خبراء في مجال سياسات واستراتيجيات تخطيط وتمويل وتنفيذ المشاريع السكنية.

ومطلع العام الحالي، وقعت حكومة النظام السوري اتفاقية تعاون اقتصادي “طويلة الأمد” مع إيران، في مختلف المجالات الاقتصادية.

وشمل مشروع التعاون طويل الأمد قطاعات اقتصادية عدة، أبرزها قطاع المصارف والمالية والبناء وإعادة الإعمار، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة