رفعت الأسد يدخل العناية المركزة في فرنسا

رفعت الأسد عم رئيس النظام السوري بشار الأسد في باريس (AP)

رفعت الأسد عم رئيس النظام السوري بشار الأسد في باريس (AP)

ع ع ع

أُدخل رفعت الأسد، عم رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى العناية المركزة في مسشتفى بفرنسا، بحسب ما أعلنه نجله سوار الأسد.

وقال سوار الأسد لوكالة “فرانس برس” اليوم، الثلاثاء 17 من كانون الأول، إن والده أصيب بنزيف معوي منذ يومين وأُدخل إلى العناية المركزة.

وأضاف سوار أن والده ليس بحالة جيدة ويجب أن يبقى يومين أو ثلاثة أيام في العناية المركزة.

ويأتي ذلك بعد انطلاق محاكمة جديدة لرفعت الأسد، الاثنين الماضي، بتهم “الثراء غير المشروع” واختلاس أموال الدولة السورية.

لكن رفعت الأسد، البالغ من العمر 82 عامًا، لم يحضر جلسات المحاكمة “لأسباب طبية”، واعتذر عن طريق محاميه، عن عدم الحضور لأسباب صحية وقدم وثائق تثبت ذلك.

وقال أحد مستشاريه للمحكمة، بحسب “فرانس برس”، إن “أطباءه نصحوه بتجنب أي وضع يسبب توترًا”.

كما طلبت النيابة الوطنية المالية، بحسب الوكالة، حكمًا بسجن رفعت الأسد لأربع سنوات، إضافة إلى تغريمه بعشرة ملايين يورو ومصادرة كل أملاكه التي يشملها التحقيق.

وكانت التحقيقات الفرنسية بدأت بحق رفعت عام 2014، وقدمت التهم الأولى عام 2016، مع توجيه قاضي التحقيق اتهامات له بغسيل الأموال واستغلال الأموال العامة، للحصول على ممتلكاته التي وصلت إلى قيمة 90 مليون يورو في فرنسا، تم حجزها، مع منزله الذي تبلغ قيمته 20 مليون يورو في الممكلة المتحدة.

ويتهم السوريون رفعت الأسد بسرقة أموال الدولة السورية، قبل نفيه من قبل شقيقه، الرئيس السوري السابق، حافظ الأسد، إلى فرنسا، في ثمانينيات القرن الماضي، عقب خلافهما على السلطة.

كما واجه الأسد اتهامات بالتهرب الضريبي الذي وصفته فرنسا بـ”الخطير”، ومثُل إثرها في تشرين الأول 2016 أمام القضاء الفرنسي، للاستماع إلى أقواله.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة