fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“جامعة حلب الحرة” تفتتح مكتبة تضم سبعة آلاف كتاب

افتتاح مكتبة الجامعة في جامعة حلب الحرة -9 من كانون الأول 2019 (المجلس المحلي لمدينة اعزاز)

ع ع ع

عنب بلدي – ريف حلب

أعلنت “جامعة حلب الحرة” في مدينة اعزاز شمالي حلب عن افتتاح مكتبة الجامعة، التي تضم سبعة آلاف كتاب من مختلف الاختصاصات الدراسية، بعد حملة لتمويل جمع الكتب استمرت ستة أشهر.

بدأ المشروع عبر إطلاق مبادرة من فريق “خطى التطوعي”، في 3 من تموز الماضي، لإنشاء مكتبة مركزية مقرها “جامعة حلب الحرة”.

عمل الفريق على جمع التبرعات في ريف حلب الشمالي، ومن خارج سوريا كدول الجوار والخليج العربي، وكانت التبرعات على نوعين، مادية عبر جمع الأموال من متبرعين، وورقية أسهمت فيها عدة جهات أكاديمية ومدنية وفردية ومشتركة.

حسين عكاش، أحد أعضاء الفريق، أوضح أن المكتبة أُنشئت عبر تبرعات بالكتب قدمها تجار ومؤسسات وأشخاص مهتمون، وتكفّل فريق “سوريانا” بتجهيز القاعة ومستلزماتها.

وتخدّم المكتبة طلاب الجامعة لمشاريعهم وأبحاثهم الأدبية والعلمية، وتعمل بنظام الإعارة داخل القاعة، بحسب ما نشره المجلس المحلي لمدينة اعزاز عبر معرفاته في مواقع التواصل.

وكان المشرف العام على الحملة، علي ويسي، قُتل خلال تفجير في مدينة اعزاز، قبل عيد الفطر الماضي، لكن ذلك لم يوقف عمل الفريق في مخططه بتزويد مكتبة الجامعة بالكتب، ليطلق اسمه على المشروع.

واكتمل عمل الفريق بتجهيز المكتبة بما يقارب سبعة آلاف كتاب، تشمل جميع الأقسام العلمية والأدبية والثقافية والسياسية، مصنفة على طريقة تصنيف “ديوي” العالمي، بحسب ما تحدثت به ريم حسانو، عضو في فريق “خطى التطوعي”، لعنب بلدي.

ونظام “ديوي” هو أول نظام من نظم تصنيف المكتبات بالمعنى الحديث وأكثرها شهرة.



English version of the article

مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة