من يسيطر على معدان بريف الرقة التي قتل فيها 21 شخصا ذبحًا

camera iconمدينة معدان في ريف الرقة الجنوبي (صفحة هنا معدان- فيس بوك)

tag icon ع ع ع

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتسجيلات مصورة لـ21 شخصًا، قيل إنهم قتلوا ذبحًا بالسكاكين ورميًا بالرصاص في بادية مدينة معدان التابعة لمحافظة الرقة.

وعقب الحادثة دار حديث في صفحات ناشطين على موقع “فيس بوك” عن توجيه اتهامات للميليشيات الإيرانية وتنظيم “الدولة الإسلامية” بالوقوف وراء عملية القتل.

وتواصلت عنب بلدي اليوم، الاثنين 6 من كانون الثاني، مع اثنين من سكان مدينة معدان بريف الرقة الجنوبي (فضلا عدم ذكر اسميهما)، وأوضحا أن مدينة معدان وباديتها لا توجد فيها سوى حواجز عسكرية تقف فيها قوات النظام السوري.

وقالا إنهما لم يشاهدا أي وجود للميليشيات الإيرانية في المدينة، كما لفتا إلى أن تنظيم “الدولة الإسلامية” لا ينشط بالمنطقة أيضًا في هذه الأوقات.

الناطق باسم “لواء الشمال” العامل في صفوف “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، محمود حبيب، أوضح لعنب بلدي أن معلوماته تتحدث عن سيطرة ميليشيات إيرانية وعراقية، ولكن لا تخلو المنطقة من بعض جنود النظام السوري للتمويه، بحسب تعبيره.

لكنه أشار إلى أن المنطقة الواقعة جنوب غرب الفرات شاسعة ومن المستحيل تمشيطها، لذلك يرجح أن توجد فيها خلايا نائمة أو “ذئاب منفردة” لتنظيم “الدولة”.

ولفت إلى أن عملية الاغتيال ليست الأولى، فقد سبقتها عدة حوادث متفرقة، بعد خروج تنظيم “الدولة” من المنطقة.

وسبق أن قُتل، في آب 2019، سبعة مدنيين من عشيرة النعيمي على يد عناصر قيل إنهم تابعون للنظام السوري، في أثناء اقتحامهم قرية دبسي عفنان في ريف مدينة الطبقة الجنوبي بهدف السطو المسلح، وفق صفحات إخبارية محلية منها “الرقة تذبح بصمت“، وصفحة “مسكنة“.

وتخضع أجزاء من محافظة الرقة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، بينما تسيطر قوات النظام السوري على منطقة معدان والطبقة بريف الرقة الشمالي.

وكانت صفحات محلية منها “فرات بوست” و”الرقة تذبح بصمت” نشرت، أمس الأحد، مقطع فيديو يُظهر الضحايا بعد قتلهم، وكانوا يعملون في رعي الأغنام، وبدا واضحًا أن جميع إصاباتهم تركزت في منطقتي الرقبة والوجه، ما أدى إلى وفاتهم على الفور.

ونقلت الشبكتان عن مصادر محلية قولها، إن مجموعة من الميليشيات الإيرانية هي التي تقف وراء عملية القتل.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة حتى الساعة، لكنّ أشخاصًا مقربين من الضحايا على “فيس بوك”، اتهموا تنظيم “الدولة الإسلامية” بالعملية.

ووجّه حساب في “فيس بوك” يحمل اسم ساير محمد، عرّف عن نفسه بأن أحد الضحايا يكون ابن عمته، اتهامًا لتنظيم “الدولة” بأنه مسؤول عن قتل قريبه ومن معه في بادية معدان.

إلا أن “المرصد السوري لحقوق الإنسان” استبعد أن يكون للتنظيم أي نشاط في المنطقة التي تم فيها قتل الضحايا، ولم يعلن التنظيم مسؤوليته رسميًا عن الحادثة.

خريطة تظهر توزع السيطرة في منطقة معدان في ريف الرقة الجنوبي - 6 كانون الثاني (Livemap)

خريطة تظهر توزع السيطرة في منطقة معدان في ريف الرقة الجنوبي – 6 من كانون الثاني (Livemap)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة