السعودية تستضيف البطولات الأوروبية.. أحدثها السوبر الإسباني

لاعبون من الفرق المشاركة في كأس السوبر الإسباني في السعودية (AAP)

لاعبون من الفرق المشاركة في كأس السوبر الإسباني في السعودية (AAP)

ع ع ع

تستضيف المملكة العربية السعودية بطولة كأس السوبر الإسبانية، بشكلها الجديد، بمشاركة أربعة أندية للمرة الأولى في تاريخها، بينها قطبا الكرة العالمية برشلونة وريال مدريد.

وتلعب مباراة النصف النهائي مساء اليوم، الأربعاء 8 من كانون الثاني، بين فالنسيا وريال مدريد، بينما يواجه غدًا حامل اللقب برشلونة نادي أتليتكو مدريد.

 

وتتجه التوقعات لمشاهدة “كلاسيكو الأرض” على أرض عربية، وذلك في حالة تأهل الريال والبرسا للمباراة النهائية، التي ستلعب يوم الأحد المقبل، 12 من كانون الثاني الحالي.

ويشهد ملعب الملك عبد الله الدولي (الجوهرة المشعة) مباريات السوبر، ويتسع الاستاد لـ62 ألف متفرج، ويعتبر أحد مكونات مدينة الملك عبد الله الرياضية في مدينة جدة غربي السعودية.

ملعب الجوهرة المشعة في جدة السعودية (AP)

ملعب الجوهرة المشعة في جدة السعودية (Jadah city)

وتُوّج نادي برشلونة بـ13 لقبًا كأكثر الحاصلين على بطولة كأس السوبر الإسبانية، يليه غريمه الملكي ريال مدريد برصيد عشرة ألقاب، التي حمل أحدثها عام 2017، بينما حصل عليها أتليتكو مدريد بمناسبتين 1985-2014، ويمتلك فالنسيا في خزينته لقبًا يتيمًا من البطولة عام 1999.

وتوصلت السعودية إلى اتفاق مع الاتحاد الإسباني تستضيف بموجبه المسابقة لثلاث سنوات، بصفقة بلغت قيمتها 120 مليون يورو.

وسينال كل من برشلونة وريال مدريد ستة ملايين يورو (6.72 مليون دولار أميركي)، مقابل ثلاثة ملايين يورو لكل من أتلتيكو وفالنسيا، ما عدا المكافآت على الوصول إلى المباراة النهائية والفوز باللقب.

 

وبهذا تكون مدينة جدة ثاني المدن العربية على التوالي التي تستضيف السوبر الإسباني، بعد مدينة طنجة المغربية التي احتضنت نهائي السوبر (من مباراة واحدة)، بين برشلونة وإشبيلية، وانتصر حينها النادي الكتالوني بنتيجة هدفين لهدف.

وستتوقف منافسات الدوري الإسباني هذا الأسبوع، على أن تُستأنف في 20 من كانون الثاني الحالي، بعد انتهاء بطولة السوبر.

بطولات مشابهة في السعودية

كأس السوبر الإيطالي

احتضنت العاصمة الرياض كأس السوبر الإيطالية التي تُوّج بها نادي لاتسيو، في 22 من كانون الأول 2019، على حساب يوفنتوس بثلاثة أهداف لهدف.

وارتدى لاعبو اليوفي في المباراة قمصانًا تحمل أسماء اللاعبين والأرقام باللغة العربية، وأوضح النادي أن القمصان مطروحة للبيع عبر متجر النادي بنسخة محدودة، وصل سعر القميص الواحد لـ250 يورو.

كما احتضن ملعب “الجوهرة المشعة” مباراة نهائي كأس السوبر الإيطالية بين يوفنتوس والميلان بحضور فاق 61 ألف متفرج.

وشهدت المباراة فوز اليوفي بهدف نجمه الدون كريستيانو رونالدو، في 16 من كانون الثاني عام 2019.

وتعتبر السعودية سادس الدول التي تستضيف مباراة السوبر الإيطالي، وثاني دولة عربية.

السوبر كلاسيكو بين البرازيل والأرجنتين

انتقم نجم المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي لمنتخب بلاده من غريمه ومنافسه اللدود منتخب البرازيل، وذلك بتسجيله هدف الفوز في مواجهة بطولة السوبر كلاسيكو، التي جمعتهما على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، بتاريخ 15 من تشرين الثاني 2019.
وكانت المباراة ضمن استعدادات الفريقين للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، والاستعداد للنسخة المقبلة من كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) المقررة في الأرجنتين وكولومبيا منتصف العام المقبل.

وكان منتخب البرازيل قد انتصر على الأرجنتين في مباراة السوبر كلاسيكو عام 2018، على الأراضي السعودية أيضًا، وحقق حينها نجوم السامبا الانتصار بهدف سجله ميراندا، في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة (الدقيقة 93)، تحت أنظار 62 ألف مشجع.

ودخل المنتخبان تلك المباراة بحضور بعض النجوم البارزين مثل ماورو إيكاردي وأنخيل كوريا وباولو ديبالا من منتخب “التانغو”، بالإضافة إلى جابرييل جيسوس وربرتو فيرمينو ونيمار وفيليب كوتينيو وكاسميرو من منتخب “السامبا”.

https://twitter.com/gsaksa_en/status/1052305054223556610

كأس السوبر الإسباني بنسخته الجديدة

أعلن الاتحاد الإسباني عن تغييرات جذرية في بطولة كأس السوبر، وقرر شكلًا جديدًا للبطولة التي تلعب بين بطلي الدوري والكأس المحليين.

وقرر رئيس الاتحاد، لويس روبياليس، في 19 من شباط 2019، في مؤتمر صحفي، الشكل الجديد للبطولة التي ستلعب على شكل نصف نهائي مكون من أربعة فرق.

وستتحول البطولة من مباراة واحدة تجمع بين بطل الدوري وبطل كأس الملك إلى ثلاث مواجهات، مباراتين في نصف النهائي ومباراة النهائي من دون وجود مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.

وقال روبياليس، في المؤتمر، “ستكون (البطولة) احتفالًا لكرة القدم”، مشيرًا إلى أنها ستساعد على انتشار شعبية أندية “الليغا” في مدن مختلفة من العالم، وفق صحيفة “آس”.

والنظام الجديد للبطولة في النسخة الـ36 يتضمن مشاركة أربعة فرق، إذ يواجه بطل الدوري وصيف كأس الملك، بينما يواجه بطل الكأس وصيف الدوري أو صاحب المركز الثالث في حال تكرار الفرق.

وتأتي هذه النشاطات والاستضافات الرياضية في إطار تحولات واسعة تشهدها المملكة ضمن “رؤية 2030“، التي أعلن عنها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وتهدف في عناوينها العريضة إلى تعزيز مصادر إيرادات السعودية وعدم الاكتفاء بالواردات المالية للصادرات النفطية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة