روسيا تعلن وقف إطلاق نار في إدلب بالاتفاق مع تركيا

مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي خالية من سكانها بسبب التصعيد العسكري من النظام وروسيا 29 كانون الأول 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقف إطلاق نار في إدلب شمالي سوريا بالاتفاق مع تركيا، بحسب رئيس مركز المصالحة التابع لروسيا، اللواء يوري بورينكوف.

وقال بورينكوف، بحسب وكالة “تاس” الروسية، إن “العمل بنظام وقف إطلاق النار بدأ في منطقة خفض التصعيد في إدلب السورية ابتداء من الساعة الثانية ظهر اليوم”، الخميس 9 من كانون الثاني.

وأضاف المسؤول الروسي أن وقف إطلاق النار جاء وفقًا للاتفاقيات التي تم التوصل إليها مع الجانب التركي.

وكان الرئيسان، التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، عقدا قمة في اسطنبول، أمس الأربعاء، خلال زيارة بوتين لتدشين مشروع “السيل التركي”، لضخ الغاز الروسي إلى تركيا.

وأصدر الطرفان بيانًا دعوا فيه إلى ضرورة ضمان التهدئة في إدلب عبر تنفيذ جميع بنود الاتفاقيات المتعلقة بها، وخاصة اتفاقية “سوتشي” بين الطرفين، الموقعة في أيلول 2018.

ولم تعلق تركيا على إعلان وزارة الدفاع الروسية، كما لم تعلن فصائل المعارضة السورية في إدلب موقفها من الاتفاق.

وكان أردوغان أكد قبل لقائه بوتين بأنه سيعمل جاهدًا على وقف إطلاق النار في إدلب، قائلًا إن النظام السوري يواصل قتل المدنيين في إدلب، وتركيا لن تسمح بذلك خاصة في فصل الشتاء.

وتخضع مدينة إدلب إلى اتفاق وقف إطلاق نار سابق بين البلدين، لكن قوات النظام وروسيا لم يلتزما به، وشنا حملة عسكرية أسفرت عن مقتل 287 شخصًا بينهم 90 طفلًا، منذ 1 من تشرين الثاني 2019، إضافة إلى نزوج 63 ألفًا و65 عائلة (359 ألف شخص)، بحسب ما وثقه فريق “منسقو استجابة سوريا”، الثلاثاء الماضي.

وكانت مدينة معرة النعمان شهدت اليوم قصفًا من الطائرات الحربية الروسية بالصواريخ الفراغية على أطرافها، حسبما أفاد مراسل عنب بلدي في المنطقة.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة