بعد إنكارها.. إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية “عن طريق الخطأ”

camera iconحطام الطائرة الاوكرانية في طهران- 8 من كانون الثاني 2020 (انترفاكس)

tag icon ع ع ع

أعلنت هيئة الأركان الإيرانية إصابة الطائرة الأوكرانية التي سقطت الأسبوع الماضي قرب مطار “الإمام الخميني” في طهران “عن طريق الخطأ”، ما تسبب بمقتل 167 شخصًا.

وقالت الهيئة في بيان عسكري نقلته وكالة فارس الرسمية اليوم، السبت 11 من كانون الثاني، إن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران يوم الأربعاء، 8 من كانون الثاني “دخلت بطريقة خاطئة في دائرة “هدف معاد”، بعد أن اقتربت من “مركز عسكري حساس” تابع للحرس الثوري”.

وأشارت إلى أن  الجيش الإيراني كان في تلك اللحظات في “أعلى مستويات التأهب”، وسط التوترات المتصاعدة الأخيرة مع الولايات المتحدة، معتذرة عن الأمر، ومؤكدة محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك.

وتحدث الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم، عن الحادثة معتذرًا عن مقتل “العشرات من الأفراد الأبرياء”، بسبب “خطأ بشري”.

وضحايا الطائرة يتوزعون إلى 82 إيرانيًا، 63 كنديًا، و11 أوكرانيًا من بينهم تسعة هم أفراد الطاقم، وعشرة سويديين، وأربعة أفغان، وثلاثة بريطانيين، وثلاثة ألمان، بحسب ما قاله وزير الخارجية الأوكراني، فاديم بريستايكو.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بيان اليوم، إن بلاده تريد “تحقيقًا كاملًا واعترافًا بالذنب، وتعويضًا من إيران”، وأضاف “نتوقع من إيران تأكيدات على استعدادها لإجراء تحقيق كامل ومفتوح لتقديم المذنبين إلى العدالة، وإعادة جثث القتلى ودفع تعويض، وتقديم اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية“، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

وكان رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني، علي عابد زادة، قال، الجمعة 10 من كانون الثاني، إن الطائرة الأوكرانية المنكوبة لم تصب بصاروخ، والطيار كان ينوي العودة إلى المطار، وفق وكالة “فارس” الإيرانية.

وأضاف أن احتمال أن تكون الطائرة الأوكرانية أصيبت بصاروخ “غير وارد من الناحية التقنية”، موضحًا أن الطائرة اشتعلت فيها النيران لأكثر من دقيقة، ولو كانت أصيبت بصاروخ لانفجرت على الفور.

وأضاف، “إذا كان لدى أمريكا دلائل تثبت إسقاط الطائرة بصاروخ فلتقدمها”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال إن “تحطم الطائرة الأوكرانية المميت ربما كان ناجمًا عن خطأ”، مضيفًا أن لديه شعورًا “فظيعًا” بشأن الطائرة التي سقطت في إيران، لكنه لم يقدم أي أدلة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أمس الخميس 9 من كانون الثاني، إن لديه معلومات مخابراتية ومن مصادر متعددة، تفيد بأن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران أسقطت بصاروخ إيراني أرض- جو، وربما كان ذلك غير متعمد، وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز“.

وقتل قائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، باستهداف أمريكي لسيارته، في 2 من كانون الثاني الحالي، مع نائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي” العراقي، أبو مهدي المهندس، عقب خروجهما من مطار بغداد بدقائق، الأمر الذي دفع إيران إلى التوعد بالرد عبر هجات على مواقع أمريكية.

وأمر رئيس القضاء الإيراني، آية الله إبراهيم رئيسي، منظمة القضاء العسكري بالإسراع في اتخاذ الإجراءات القضائية المتعلقة بحادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية الأربعاء الماضي، عقب إقلاعها بدقائق، ما تسبب بمقتل 176 شخصًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة