fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

“الفيفا” يزور سوريا للمرة الأولى منذ 2012

اجتماع لجنة الفيفا مع اتحاد كرة القدم السوري الجديد في كانون الأول من عام 2019 (فيفا)

اجتماع لجنة الفيفا مع اتحاد كرة القدم السوري الجديد في كانون الأول من عام 2019 (فيفا)

ع ع ع

زارت لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، سوريا للمرة الأولى منذ عام 2012، بهدف تقييم الأوضاع.

وذكر “فيفا” عبر موقعه الرسمي أمس الثلاثاء، 14 من كانون الثاني، أن وفدًا زار العاصمة السورية دمشق في كانون الأول 2019، وراقب انتخابات اتحاد كرة القدم السوري.

وأسفرت الانتخابات عن تولي لاعب كرة القدم السابق، والعميد في الشرطة السورية، حاتم الغايب، منصب رئيس الاتحاد.

وقال “فيفا” في تقريره، إنه “يبحث دائمًا عن طرق جديدة لدعم أعضائه”، مؤكدًا أن وفده مكون من شخصين تابعين لمكتب تطوير “فيفا” الإقليمي في دبي، قاما بجولة على عدد من المنشآت الرياضية في سوريا، لتقييم وضع كرة القدم في سوريا، للمرة الأولى منذ عام 2012.

وكان “فيفا” فرض حظرًا على الملاعب السورية بعد اندلاع الاحتجاجات في 2011، ما أجبر المنتخب السوري على لعب مبارياته خارج أرضه.

وتضم العاصمة دمشق أربعة ملاعب هي “الفيحاء” و”تشرين” و”الجلاء” و”العباسيين” الذي دمرت مدرجاته وأرضيته، وتحول في السنوات الماضية إلى معسكر لقوات النظام.

وطالب الاتحاد السوري لكرة القدم مرارًا برفع الحظر عن الملاعب السورية، والسماح للمنتخب بلعب مبارياته على أرضه، بحجة أن سوريا أصبحت آمنة بعد سيطرة قوات النظام على مساحات واسعة كانت تحت سيطرة فصائل المعارضة.

وسبق أن أكد رئيس اتحاد كرة القدم السابق، فادي الدباس، أن “فيفا” سيزور دمشق، وذلك في عام 2018، دون أن تحصل الزيارة، وأشار، حينها، إلى أن رفع الحظر سيتم “قريبًا” وفق تصريح لموقع “روسيا اليوم”.

وأوضح الدباس أن شروط رفع الحظر الأساسية تتمثل في وضع أمني مستقر تمامًا للمدينة المرشحة، بالإضافة إلى تجهيز الملاعب حسب مقاييس الاتحادين الدولي والآسيوي، ووجود مسافة معينة بين الملعب وأقرب مطار إليه، عدا عن توفر عدد معين من الفنادق في المدينة.

ونفى الرئيس الجديد للاتحاد السوري لكرة القدم، حاتم الغايب، في تصريحات صحفية، عقب انتخابه، اتخاذ الاتحاد السابق أي خطوات من شأنها رفع الحظر عن الملاعب السورية.

إشادة بنتائج المنتخب السوري

أشاد التقرير المنشور على موقع “فيفا” بنتائج المنتخب السوري الأول، واعتبر أنه “تمكن من الحفاظ على مستوى عالٍ من النتائج خلال السنوات المضطربة”.

كما أشار الموقع إلى المساعدات التي قدمها “فيفا” للمنتخبات السورية، في أثناء المسابقات الدولية، من خلال الإقامة والرحلات.

وتقدم المنتخب السوري لكرة القدم في جدول تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أربعة مراكز عن ترتيبه السابق، منهيًا عام 2019 عند الترتيب 79 عالميًا.

واحتلت سوريا المركز العاشر بين منتخبات قارة آسيا، والتاسع بين الدول العربية، وذلك في تصينف “فيفا” لأفضل فرق العالم الذي نشر في 19 من كانون الأول 2019، عبر موقع الاتحاد الرسمي.

كما بلغ عدد اللاعبين السوريين المسجلين لدى الاتحاد السوري لكرة القدم 7550 لاعبًا، يتوزعون على جميع أندية كرة القدم بمختلف الدرجات، بحسب “فيفا”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة