fbpx

“بدنا نعيش”.. مظاهرات في السويداء لليوم الثالث على التوالي

محتجين في مدينة شهبا بريف السويداء يوم الجمعة 17 كانون الثاني -السويداء24

ع ع ع

تجددت المظاهرات في محافظة السويداء لليوم الثالث على التوالي تنديدًا بالواقع الاقتصادي والمعيشي.

وقالت مراسلة عنب بلدي، إن مجموعة من المواطنين تضم رجالًا ونساء وأطفالًا، خرجت اليوم، الجمعة 17 من كانون الثاني، بمظاهرة في الساحة الرئيسة لمدينة شهبا شمالي السويداء، تحت شعار “بدنا نعيش”، مطالبة بتحسين الظروف المعيشية.

ونقلت صفحة “السويداء 24” المحلية، تسجيلًا مصورًا يظهر المتظاهرين رافعين لافتات في ساحة المدينة، ويهتفون مستنكرين انهيار الليرة السورية، وما وصفوه بالفساد الحكومي.

شاهد| هتافات المحتجين لليوم الثالث على التوالي في مدينة #شهبا شمال محافظة السويداء، خلال مظاهرة في ساحة المدينة شارك فيها رجال ونساء وأطفال، الجمعة 17/1/2020، إذ نددوا بتدهور العملة السورية، وطالبوا بتحسين الظروف المعيشية، ومكافحة الفساد.#بدنا_نعيش #بدنا_حقناما رأيك ؟!

Gepostet von ‎السويداء 24‎ am Freitag, 17. Januar 2020

وشهدت مدينة السويداء، أمس الخميس، مظاهرات مماثلة وصلت إلى ساحة “السير” أمام مبنى المحافظة.

ونقلت صفحة “السويداء 24” تسجيلًا مصورًا للمتظاهرين يهتفون لطرطوس وحماة وحمص ودرعا واللاذقية ودمشق.

وكان شعار “الشعب السوري واحد” من أكثر الشعارات التي رددها المتظاهرون، بعد أن باتت الأوضاع الاقتصادية متدهورة في معظم الأراضي السورية.

شاهد| من #السويداء المحتجون يهتفون لطرطوس وحماة وحمص ودرعا واللاذقية ودمشق والمحافظات السورية، وكان شعار "الشعب السوري واحد" من أكثر الشعارات التي رددها المتظاهرون اليوم الخميس 16/1/2020، بعيداً عن أي تيارات سياسية، تحت شعار #بدنا_نعيش، بعد أن باتت الاوضاع الاقتصادية متدهورة في معظم الأراضي السورية.#بدنا_حقنا #بدنا_نعيش

Gepostet von ‎السويداء 24‎ am Donnerstag, 16. Januar 2020

كما هاجم المتظاهرون الإعلام السوري، وفق التسجيلات المصورة التي اطلعت عليها عنب بلدي في مواقع التواصل، ووصفوه “بالإعلام الكاذب”، وسط وجود قوات الأمن السوري أمام مبنى المحافظة.

وخرجت مظاهرات مماثلة، الأربعاء الماضي، ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)  أن أشخاصًا تجمعوا في ساحة “السير”، “اعتراضًا على الواقع المعيشي”، وهتفوا “بدنا نعيش”.

كما نقلت صفحة “السويداء 24″، أن “المحتجين السلميين” قطعوا الطرق المؤدية إلى الساحة الرئيسة وسط مدينة شهبا، واحتجوا على “إهمال الحكومة السورية مواطنيها”.

وتشهد معظم الأسواق في مناطق سيطرة النظام السوري ارتفاعًا حادًا بأسعار المواد الغذائية، تزامنًا مع خسارات متتالية بقيمة الليرة السورية منذ بداية العام الحالي.

وانخفضت قيمة الليرة السورية اليوم مجددًا أمام الدولار الأمريكي، ليصل سعر المبيع إلى 1230 ليرة، والشراء إلى 1210 ليرات سورية للدولار الواحد، بحسب موقع “الليرة اليوم“.

ويعيش 83% من السوريين تحت خط الفقر بحسب تقييم احتياجات سوريا الخاص بالأمم المتحدة للعام 2019.

إضافة إلى ذلك، تشهد محافظة السويداء حالة من الفلتان الأمني ازدادت وتيرتها في الفترة الأخيرة، حيث قتل شابان في ظروف غامضة، مساء أمس الخميس، وذلك في حادثتين منفصلتين، في ريفي المحافظة الجنوبي الشرقي، والشمالي الشرقي، هما رافع ذيب الهادي، ووحيد أنيس العسراوي.

ورصد موقع “السويداء 24” مقتل 116 شخصًا في المحافظة خلال عام 2019، وإصابة 80 شخصًا آخرين، إثر حوادث وقعت في ظروف مختلفة على مدار العام.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة