بينهن وزارة الدفاع.. من هن وزيرات الحكومة اللبنانية الجديدة

وزيرات الحكومة اللبنانية الجديدة (قناة العالم)

وزيرات الحكومة اللبنانية الجديدة (قناة العالم)

ع ع ع

أعلن رئيس الوزراء اللبناني مساء أمس، الثلاثاء 21 كانون الثاني الحالي، عن تشكيلة حكومته الجديدة، التي ضمت للمرة الأولى ست وزيرات، منهن وزيرة دفاع للمرة الأولى في تاريخ العالم العربي.

وتسلمت الوزيرات الست، وزارات الإعلام والدفاع والرياضة والعمل والمهجرين والعدل، بينما تسلمت زينة عكر، إلى جانب وزارة الدفاع، منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.

 

زينة عكر.. وزيرة الدفاع

حظيت زينة عكر، وزيرة الدفاع اللبنانية الجديدة، باهتمام واسع من وسائل الإعلام العربية، كونها أول وزيرة دفاع عربية في العالم العربي، واسمها غير معروف في الساحة السياسية اللبنانية.

تحمل عكر شهادة بكالوريوس في العلوم الاجتماعية والتسويق من الجامعة الأمريكية في بيروت، كما أنها مؤسسة برنامج “جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية”، التي تقدم خدماتها لعدد من القرى اللبنانية.

زينة عكر وزيرة الدفاع اللبنانية (المرصد)

زينة عكر وزيرة الدفاع اللبنانية (المرصد)

كونت عكر من خلال عملها اتصالات مع المانحين الدوليين والأمم المتحدة، بحسب ما ذكرته قناة “العالم” الإيرانية.

كما عملت في شركة الأبحاث والاستشارات المتخصصة بجمع البيانات وتحليلها في مجالات الصحة والتعليم والزراعة، بحسب صحيفة “المرصد”.

وإلى جانب وزارة الدفاع، تتولى زينة عكر منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.

 

منال عبد الصمد.. وزيرة الإعلام

لم تمضِ 23 ساعة على تولي منال عبد الصمد وزارة الإعلام، حتى بدأت الإشاعات تتردد حولها، إذ نفت الوزيرة اليوم، الأربعاء 22 من كانون الثاني، تهديدها لقناة “الجديد” اللبنانية “بقطع البث” عنها.

وانتشرت تغريدات للوزيرة، الحاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة السوربون الفرنسية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، عبر حساب مزور في “تويتر”.

 

وانتقد موقع “اليسار نيوز” اللبناني حصول منال على المنصب، معتبرًا أنها تستطيع النجاح أكثر في وزارات أخرى، كوزارة العدل الأقرب إلى تخصصها.

وذكر الموقع أن منال حصلت على شهادة في العلوم المالية من الجامعة الأمريكية ببيروت.

وتحاضر منال عبد الصمد كأستاذة في جامعة القديس يوسف في بيروت وكذلك في الجامعة الأمريكية ببيروت، بالإضافة إلى كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال.

وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد (الجديد)

وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد (الجديد)

كما شغلت منال عدة مناصب في وزارة المالية بحسب موقع “الاقتصادي“.

تتابع الوزيرة دراستها التنفيذية في جامعة هارفرد الأمريكية في تخصص السياسة العامة، وذكرت قناة “LBC” اللبنانية أن منال تم اعتمادها من قبل صندوق النقد الدولي كخبيرة متخصصة لتقييم الإدارات الضريبية في عام 2016.

حازت منال على عدد من الجوائز العلمية، منها جائزة جمعية التكريم الدولية.

 

لميا الدويهي.. وزيرة العمل

ولدت لميا الدويهي في مدينة زغرتا اللبنانية في عام 1974، وحصلت على شهادتها الثانوية في عام 1990، وفي عام 1997 حصلت على دبلوم الدراسات العليا في الهندسة المعمارية من الجامعة اللبنانية، بالشراكة مع جامعة “Ecole de Chaillot Paris” في فرنسا، بحسب ما ذكرته قناة “الجديد” اللبنانية.

في عام 2001 حصلت الدويهي على دبلوم الدراسات العليا، لتصبح اختصاصية في الترميم والحفاظ على الآثار التاريخية.

لميا الدويهي وزيرة العمل اللبنانية (القوات اللبنانية)

لميا الدويهي وزيرة العمل اللبنانية (القوات اللبنانية)

تمتلك لميا عملها الخاص، منذ عام 1998، الذي أشرفت من خلاله على إنشاء دراسات وتنفيذ مشاريع سكنية وتجارية، وهي عضو مجلس إدارة شركة “الدويهي”.

وألفت لميا الدويهي عدة دراسات متخصصة حول كيفية ترميم الآثار والأوابد التاريخية، بحسب ما ذكرته “وكالة الأناضول” التركية.

كما تعمل الدويهي في الجامعة اللبنانية كمدرسة ضمن معهد الفنون الجميلة، بحسب ما ذكره الموقع الرسمي “لحزب الكتائب اللبنانية“.

 

غادة شريم.. وزيرة المهجرين

تحمل غادة شريم درجة الدكتوراه في الأدب الفرنسي، وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة، وعملت مشرفة على مجلة “فيروز” بين عامي 2002 و2008.

شغلت منصب مديرة كلية الآداب والعلوم في الجامعة اللبنانية بين عامي 2013 و2016 في مدينة زحلة، بحسب صحيفة “النهار” اللبنانية.

وتعتبر شريم من الداعيات إلى دخول المرأة المعترك السياسي اللبناني، وتملك صفحة في “فيس بوك” تحمل عنوان “السياسة كلمة مؤنث”، دعت من خلالها المرأة اللبنانية للدفاع عن حقوقها والدخول بشكل أكبر في العمل السياسي اللبناني.

غادة شريم وزيرة المهجرين (القوات اللبنانية)

غادة شريم وزيرة المهجرين (القوات اللبنانية)

غادة شريم عضو في منظمة “WOMEN IN FRONT” أو “نساء رائدات”، بحسب ما رصدته عنب بلدي على الموقع الرسمي للمنظمة.

“نساء رائدات”، هي منظمة غير ربحية تهدف إلى زيادة مشاركة المرأة في العمل السياسي.

دعت الوزيرة الجديدة، الشارع اللبناني “للتفكير بإيجابية” ومنح الحكومة الوقت اللازم، بحسب تصريحاتها لقناة “LBC” اللبنانية.

شريم متزوجة من شارل عطا، وهو عميد متقاعد في قوى الأمن الداخلي اللبناني.

 

ماري كلود نجم..  وزيرة العدل

ولدت ماري كلود نجم في عام 1971، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في القانون الدولي الخاص من جامعة بانتيون في باريس، وعضو في نقابة المحامين اللبنانيين.

تعمل ماري بروفيسورة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف ببيروت، كما تترأس قسم القانون الخاص في مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي، وتشغل منصب مديرته أيضًا، بحسب ما ذكرته صحيفة “النهار” اللبنانية.

ماري كلود نجم وزيرة العدل (النهار)

ماري كلود نجم وزيرة العدل (النهار)

ماري نجم هي عضو مؤسس في حملة “خلص!” التي أطلقت عام 2007، وتعمل على حلول سلمية للأزمة السياسية التي اندلعت في لبنان في ذلك العام، وشاركت في المظاهرات الشعبية التي اندلعت في لبنان منذ 17 تشرين الأول من عام 2019.

وقالت ماري كلود نجم في تصريحات لقناة “الجديد” التلفزيونية اللبنانية، أمس، إنها “فخورة بمشاركتها في المظاهرات الشعبية”، مؤكدة أن ما آمنت به في الشارع تؤمن به اليوم كوزيرة.

 

فارتينيه أوهانيان.. وزيرة الشباب والرياضة

ولدت فارتينيه في عام 1984 في منطقة برج حمود، وحصلت على إجازة في العلوم الاجتماعية في 2005 من الجامعة اللبنانية، وفي عام 2017 حصلت على دبلوم في إدارة المشاريع من جامعة هايكازيان.

فارتينيه أوهانيان وزيرة الرياضة (روسيا اليوم)

فارتينيه أوهانيان وزيرة الرياضة (روسيا اليوم)

عملت فارتينيه كمرشدة اجتماعية في ميتم “عش العصافير” في منطقة الجبيل بين عامي 2006 و2008، وفي مطرانية الأرمن الأرثوذكس بين عامي 2007 و2008.

كما تولت الوزيرة إدارة مركز زوارتنوتس لذوي الاحتياجات الخاصة في عام 2017.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة