fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان يهدي ميركل مرآة “قصر سيرجالي” و”خوذة النصر”

ع ع ع

أهدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مجموعة من الهدايا، خلال زيارة رسمية لها إلى اسطنبول.

تقديم الهدايا جاء خلال فعاليات افتتاح البناء الجديد للجامعة الألمانية- التركية في اسطنبول اليوم، الجمعة 24 من كانون الثاني.

وفي ختام الفعالية قدم الرئيس التركي عن طريق مساعديه هديتين إحداهما مرآة والثانية خوذة.

وخلال بحث أجرته عنب بلدي تبين أن المنتجان من صناعة شركة “Paşabahçe” التركية الشهيرة بصناعة الخزف والهدايا.

ويطلق على هذه المرآة اسم مرآة قصر سيرجالي، وهي مستوحاة من مرايا كانت موجودة في قصور السلاطين في مدينة اسطنبول، المزينة بالأحجار الكريمة مثل الزمرد والياقوت والماس والفيروز وكانت تدل على القوة والعظمة والثروة.

ويبلغ سعرها في موقع الشركة اليوم ألفين و395 ليرة تركية (يعادل الدولار 5.94 ليرة تركية).

أما الخوذة والتي تسمى “خوذة النصر” وهي مصنعة من الزجاج يدويًا ومزينة بالذهب عيار 24 قيراط، استخدمت في العصور القديمة لحماية رأس المحارب من الصدمات.

وكانت تضفي جمالية للجنود في الاحتفالات العسكرية ويبلغ ثمنها ألف و950 ليرة تركية.

وخلال كلمة لها في مراسم افتتاح الجامعة عبرت المستشارة الألمانية عن فخرها بالجامعة التركية- الألمانية، والتي ترى أنها تمثل وضع العلاقة بين البلدين.

وقالت ميركل، “الجامعة هي نموذج استثنائي للتعاون ورمز للشراكة بين البلدين، هذه الجامعة تقدم لطلابها الفرصة لتطوير أنفسهم والمجتمعات التي ينتمون إليها، كما أنهم سيعززون من العلاقات الثنائية بين البلدين”، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول“.

وتشهد العلاقات بين تركيا وألمانيا تقاربًا في الفترة الحالية عقب سلسلة من التوترات شابت العلاقة بين البلدين في العام 2016 على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة