fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

500 منحة جامعية روسية في سوريا

وزارة التعليم العالي في دمشق 17 من كانون الثاني 2020 - (وكالة ناسا)

وزارة التعليم العالي في دمشق 17 من كانون الثاني 2020 - (وكالة ناسا)

ع ع ع

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سوريا اليوم، الاثنين 27 من كانون الثاني، عن تقديم 500 منحة دراسية روسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) بمختلف الاختصاصات باستثناء الاختصاصات الطبية والتمريض للعام الدراسي 2020- 2021.

وبحسب مديرية العلاقات الثقافية في الوزارة، نقلًا عن وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، تقدم الطلبات اعتبارًا من يوم الأحد المقبل، 2 من شباط، ولغاية يوم الثلاثاء، 25 من الشهر نفسه.

واشترطت الوزارة، بحسب الوكالة، للموافقة على الطلبات، أن يكون الطالب حاصلًا على وثيقة الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعيها العلمي والأدبي دورة 2019، بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى، وألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته بعد حذف درجة مادة التربية الدينية عن 70%.

وأن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية، موضحة أن القبول النهائي للطالب مرتبط حصرًا بموافقة الجهة المعنية في جمهورية روسيا الاتحادية.

أما بالنسبة لمنح الدراسات العليا فيشترط أن يكون المتقدم، وفق وكالة “سانا”، غير موفد بموجب قانون البعثات العلمية وغير موظف أو حاصل على موافقة الجهة التي يعمل بها.

كما يشترط لمنح الدراسات العليا، أن يكون حاصلًا على إجازة جامعية أو على درجة الماجستير وفق معدلات القبول المطلوبة من الجانب الروسي، وأن تكون شهادة الإجازة الجامعية والماجستير للمتقدمين لدراسة الدكتوراه صادرة عن إحدى الجامعات الحكومية السورية (دمشق، حلب، تشرين، البعث، الفرات، حماة، طرطوس)، ولا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعات الافتراضية.

وخصصت الوزارة نسبة 10% من المنح الدراسية لـ”أبناء الشهداء”، وذلك وفق المرسوم التشريعي رقم 44 لعام 2013، وفي حال لم يتقدم أحد من أبناء الشهداء تضاف المنح الشاغرة إلى بقية المنح.

وتتضمن المنح إعفاء من الرسوم الدراسية وراتبًا شهريًا مقداره 1500 حتى 2000 روبل، حسب الجامعة، وذلك للمرحلة الجامعية الأولى، و2000 روبل للماجستير، و3000 روبل للدكتوراه، إضافة إلى سنة دراسية كاملة لتعلم اللغة الروسية.

ولا تدخل الكليات التحضيرية للجامعات ضمن مدة الدراسة، في حين يلتزم الطالب في حال قبوله بنفقات السفر ذهابًا وإيابًا ونفقات بوليصة التأمين الصحي بعد الوصول إلى روسيا، التي لا تتجاوز قيمتها 250 دولارًا أمريكيًا سنويًا، وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها سابقًا.‏

وخصصت روسيا منحها الدراسية سنويًا للطلاب السوريين في المرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا بمختلف الاختصاصات المتوفرة في الجامعات الروسية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة