كيف ستغير شكل العالم.. ستة أحداث عالمية في أول شهر من 2020

تعبيرية (تعديل عنب بلدي)

camera iconتعبيرية (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

شارف الشهر الأول من العام الجديد على الانتهاء حاملًا معه العديد من الأحداث العالمية التي تسبب معظمها بأعداد كبيرة من الضحايا البشرية وخسائر في الثروات الحيوانية والنباتية.

أمريكا تقتل قاسم سليماني 

استيقظ العالم في ثالث أيام العام الجديد على خبر مقتل الرجل الثاني في إيران وقائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، مع رئيس هيئة “الحشد الشعبي العراقي”، أبو مهدي المهندس، بغارة أمريكية استهدفت مركبتهما على طريق مطار بغداد الدولي، بناء على تعليمات من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد يومين على هجوم ميليشيا “الحشد الشعبي” على السفارة الأمريكية في بغداد.

سليماني قائد ومنفذ العمليات العسكرية والاستخباراتية لإيران خارج أراضيها، والمولود في مدينة قم عام 1957، ذاع صيته في أثناء مشاركته بالعمليات العسكرية المساندة لقوات النظام السوري في مدينة القصير بريف حمص الغربي عام 2012.

إيران تُسقط طائرة ركاب أوكرانية 

تحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، بسبب إصابتها بصاروخ من قبل الجيش الإيراني “عن طريق الخطأ” بعد إقلاعها من طهران متوجهة إلى العاصمة الأوكرانية، في 8 من كانون الثاني الحالي.

وتسببت الحادثة بمقتل 176 شخصًا، من بينهم 82 إيرانيًا، و63 كنديًا، و11 أوكرانيًا من بينهم تسعة هم أفراد الطاقم، وعشرة سويديين، وأربعة أفغان، وثلاثة بريطانيين، وثلاثة ألمان.

حادثة إسقاط الطائرة جاءت على خلفية تنفيذ تهديدات الجيش الإيراني للرد على مقتل سليماني ومن معه، حيث أعلن “الحرس الثوري” استهدافه قاعدتين أمريكيتين بالعراق، بعشرات الصواريخ الباليستية، ردًا على مقتل سليماني.

أستراليا تحترق

اندلعت الحرائق في الغابات على مساحات واسعة من القارة الأسترالية وذلك بسبب الجفاف الشديد ووصول درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، وتسببت الحرائق المشتعلة منذ أيلول عام 2019 بمقتل 23 شخصًا من بينهم ثلاثة متطوعين من رجال الأطفال، والتهمت النيران 60 ألف كيلومتر من الغابات والأحراش والحدائق.

فيروس “كورونا” ينتشر عالميًا

اكتُشف فيروس “كورونا” لأول مرة في المملكة السعودية عام 2012، ويعتبر الفيروس من ضمن فصيلة كبيرة من الفيروسات تتسبب في طائفة من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، وفق منظمة الصحة العالمية.

يتسبب فيروس “كورونا” المتسجد بـ”متلازمة الشرق الأوسط التنفسية”، التي تتراوح أعراضها بين غياب الأعراض والأعراض التنفسية المعتدلة حتى المرض التنفسي الحاد والوفاة.

إقليم منظمة “الصحة العالمية” لشرق المتوسط رفع حالة التأهب للفيروس المستجد، وأعلنت المنظمة، في 27 من كانون الثاني الحالي، أن تقييمها لتهديد الفيروس أصبح “مرتفعًا” على المستوى الدولي.

وبحسب “BBC Arabic” ارتفع عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى أكثر من مئة شخص مع ارتفاع أعداد الإصابات المؤكدة إلى أكثر من أربعة آلاف و500 حالة.

وانتشر الفيروس في جميع أنحاء الصين وفي 16 دولة على مستوى العالم.

اتفاقية “بريكست” تُوقع

بأغلبية قدرها 621 صوتًا، صدق النواب الأوروبيون على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعارض الاتفاق 49 نائبًا في حين امتنع 13 عن التصويت، بحسب ما نقلته “France 24“.

وبعد استفتاء دام ثلاث سنوات ونصف تخرج بريطانيا غدًا، الجمعة 31 من كانون الثاني، من الاتحاد الأوروبي، ممثلة أول حالة لمغادرة الاتحاد، بعد توقيع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على اتفاق انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وبالتالي الانفصال عن الدول المجاورة والشركاء التجاريين بعد سنوات من الخلافات الداخلية والتأجيل.

ترمب يعلن عن”صفقة القرن”

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، وبحضور رئيس وزراء إسرائيل المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، عن “خطة السلام للشرق الأوسط” أو “صفقة القرن” التي تهدف إلى تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتتضمن الخطة تحويل العاصمة الفلسطينية من القدس إلى كفر عقب ومناطق من شعفاط وأبو ديس، أما القدس فستكون عاصمة غير مجزأة لإسرائيل، بالإضافة إلى تقسيم الدولة الفلسطينية إلى مناطق تتضمن أجزاء من الضفة الغربية وقطاع غزة يربط بينهما نفق أو جسر، وخروج فلسطينيي الـ48 من أراضي الداخل الفلسطيني واستقرارهم في دولة “فلسطين الجديدة” منزوعة السلاح وإنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصادات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة وتوطين اللاجئين الفلسطينيين في دول اللجوء وإلغاء حق العودة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة