fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خطة يونانية لإنشاء حواجز بحرية تمنع وصول اللاجئين

لاجئون سوريون وصلوا إلى اليونان من تركيا - 11 تشرين الأول 2015 (هيومن رايتس ووتش)

لاجئون سوريون وصلوا إلى اليونان من تركيا - 11 تشرين الأول 2015 (هيومن رايتس ووتش)

ع ع ع

تعتزم اليونان إنشاء حواجز بحرية عائمة لمنع وصول المهاجرين القادمين إليها من تركيا عبر بحر إيجه بشكل غير قانوني.

وأعلنت وزارة الدفاع اليونانية عن مناقصة “نظام الحماية العائم”، الذي يتألف حسب وثائق المناقصة من شباك تشكل حاجزًا بطول 2.7 كيلومتر وارتفاع 1.1 كيلومتر، بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

وسيطفو قسم من الشبكة بطول 50 سنتمترًا على وجه الماء حاملًا أضواء كاشفة.

وشهدت جزر يونانية في الأسابيع الماضية مظاهرات شعبية تحت شعار “نريد استعادة جزرنا”، احتجاجًا على الضغوط المتزايدة على الجزر التي تستضيف مخيمات للاجئين.

وتظاهر الآلاف من سكان جزر ليسبوس وساموس وشيوس في الساحات العامة، في 22 من كانون الثاني الحالي، مطالبين بإغلاق مخيمات اللاجئين، بعد قيامهم بإضراب عام  وإغلاق المتاجر وإيقاف الخدمات العامة، بحسب ما نقلته قناة “France 24“.

وارتفع متوسط أعداد الواصلين يوميًا إلى الجزر اليونانية في الأشهر الأخيرة، وبحسب أحدث إحصائيات للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بلغ عدد اللاجئين الواصلين إلى اليونان عبر البر والبحر، منذ بداية عام 2019 حتى 22 من كانون الثاني الحالي، 73 ألفًا و377 لاجئًا.

وتعاني مخيمات المهاجرين واللاجئين على الجزر اليونانية من الازدحام الشديد ونقص الخدمات، مع ارتفاع أعداد الواصلين خلال الأشهر القليلة الماضية وبطء الإجراءات القانونية للبت في طلبات الوافدين.

وأقيمت مخيمات اللاجئين الموجودة في جزر “ليسبوس” و”كوس” و”ليريسوس” و”تشيوس” و”ساموس”، بموجب اتفاق مع تركيا، يقضي باستضافة اللاجئين فيها لحين دراسة أوضاعهم.

وصُممت تلك المخيمات لتستوعب 6200 شخص في حين أنها تستضيف حاليًا ستة أضعاف هذا العدد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة