“تحرير الشام” تنفي اعتقال آلاف من أبناء محافظة إدلب بـ27 سجنًا لديها

عناصر من "هيئة تحرير الشام" خلال معارك ريف إدلب - 20 كانون الثاني 2020 (إباء)

camera iconعناصر من "هيئة تحرير الشام" خلال معارك ريف إدلب - 20 كانون الثاني 2020 (إباء)

tag icon ع ع ع

نفى فصيل “هيئة تحرير الشام” المسيطر على مساحات من محافظة إدلب احتجاز نحو عشرة آلاف من أبناء المحافظة، معظمهم كانوا عناصر سابقين في فصائل المعارضة المسلحة.

وجاء النفي بعد اتهامات وجهها ناشطون للفصيل على خلفية المعارك التي يتقدم خلالها النظام السوري في إدلب، موضحين أن للفصيل 27 سجنًا أمنيًا في المحافظة.

وقال المتحدث باسم الجهاز الأمني “للهيئة”، ضياء الدين عمر، لوكالة “إباء” الناطقة باسم “الهيئة” اليوم، الجمعة 31 من كانون الثاني، إن السجون الموجودة مختصة بفئات معينة، ولا “يخرج المعتقلون فيها عن فئات عملاء للنظام وروسيا وخلايا تنظيم الدولة الإسلامية وخلايا الخطف والإفساد”.

وأضاف أن من دخل في أحد الأصناف الثلاثة فهو هدف “للهيئة” سواء كان متسترًا بـ”الهيئة” أو أي فصيل آخر، مؤكدًا أن “الهيئة” لم تعتقل أي شخص من المنتمين لأحد الفصائل العاملة على الأرض لمجرد انتمائه لذلك الفصيل.

واعتقلت “الهيئة” الناشط الإعلامي سامر السلوم، في كانون الأول 2017، بتهمة الكتابة في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ضد “الهيئة”، بحسب شقيقه، لتعلن في آب 2019 عن مقتله في سجونها.

كما اعتقلت “تحرير الشام” العشرات من المناهضين لها، منهم قياديون عسكريون في “الجيش الحر”.

ولا تعلن “الهيئة” رسميًا عن حالات الاعتقال، في حين تنفي أحيانًا وجود ناشطين في سجونها.

وتشهد عدد من مناطق محافظة إدلب ومحيطها رفضًا لسياسات “تحرير الشام”، على خلفية اعتقالات عشوائية تطال الأهالي بتهم مختلفة.

ويشهد الشمال السوري مخاوف بين الصحفيين والناشطين، بعد سلسلة الاعتداءات التي تمارس بحقهم من قبل الفصائل العسكرية على رأسها “تحرير الشام”، تراوحت بين اعتقال وخطف واغتيال، الأمر الذي قد يؤثر على نقل معاناة المدنيين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة