fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

جابرييل مارتينيلي.. فتى أرسنال الذهبي

جابرييل مارتينيلي أثناء مروره من لاعب تشيلسي كانتي وتسجيله الهدف في مباراة التعادل 2-2 (Getty İmages)

جابرييل مارتينيلي أثناء مروره من لاعب تشيلسي كانتي وتسجيله الهدف في مباراة التعادل 2-2 (Getty İmages)

ع ع ع

يراود الناشئين الصغار في عالم كرة القدم، دائمًا، حلم اللعب في الدوريات الخمسة الأوروبية الكبرى وهذا ما بدأ جابرييل مارتينيلي بتحقيقه.

اللاعب البرازيلي الصغير انطلق مقتديًا بأساطير السامبا في بداياتهم من ملاعب كرة القدم الخماسية، لينتقل بعدها إلى نادي كورنثيانز، ويبهرهم وهو فقط في عمر العشر سنوات.

وبسبب تقاعد والده من عمله قرر الانتقال إلى مدينة “إيتواو” التابعة لولاية ساو باولو البرازيلية، ليلعب لمصلحة الفريق المحلي بدلًا من السفر ذهابًا وإيابًا بشكل شبه يومي لمدة ثلاث ساعات.

انضم مارتينيلي إلى أكاديمية إيتوانو، وبشكل سريع أثبت نفسه، وأشاد به المدير الفني تحت الفئات العمرية 15 و17 و20، لويز أنطونيو، في حديثه لموقع “THE ATHLETİC” الرياضي المتخصص، بقوله “إنه قدم انطباعًا أول جيدًا، وكان أصغر بعام واحد من أقرانه وأصغر منهم حجمًا، لذلك لم أعتمد عليه في البداية كلاعب أساسي”.

وتابع واصفًا قدرات اللاعب الفنية، إنه حل بديلًا وسجل، ومنذ أن شارك أساسيًا لم يترك الفرصة أبدًا لأحد، يمتلك قدرات فنية عالية ورغبة حقيقية في التدريبات، كان طفرة عن البقية.

سجل مارتينيلي 64 هدفًا في 94 مباراة خاضها مع جميع الفئات العمرية التي لعب لمصلحتها مع إيتوانو.

مارتنيلي في أكاديمية إيتوانو

مارتنيلي في أكاديمية إيتوانو

بداية الاحتراف الأوروبي

بين عامي 2015 و2017 أجرى مارتينيلي أربع تجارب في مانشستر يونايتد قبل أن يخوض أي مباراة رسمية برفقة الفريق الأول، والتقط صورة مع النجم الفرنسي متوسط الشياطين الحمر، بول بوجبا، وظهر كبديل في مباراة تحت 18 عامًا أمام لينكولن سيتي.

تألق مارتينيلي في بطولة “كوبينها تحت 20 عامًا” للشباب في البرازيل، في آذار 2018، ليقنع أداؤه مدرب الفريق الأول بأنه يستحق مكانًا مع الكبار.

قبل التوقيع مع أرسنال قال مارتينيل إنه يود أن يسير على خطى كريستيانو رونالدو، إلا أن ما يميز الوافد الجديد من إيتوانو في الدرجة الرابعة إلى أوروبا، قدرته على اللعب في أكثر من مركز: جناح، مهاجم ثانٍ، مهاجم يلعب بحرية، وأيضًا لاعب رقم 10 (صانع ألعاب)، وقدم أداء جيدًا في جميع هذه المراكز، بحسب ما تحدث به مدربه في إيتوانو، لويز أنطونيو.

وقّع ذو الـ18 عامًا عقده مع أرسنال في عام 2019، بصفقة بلغت قيمتها 6.7 مليون يورو، بحسب موقع “Transfer Market“، المتخصص بالإحصائيات الرياضية.

وسجل حتى الآن عشرة أهداف في 22 مباراة خاضها في كل البطولات مع “المدفعجية”، أجملها كان ضد تشيلسي، من هجمة مرتدة سقط خلالها متوسط ميدان البلوز كانتي أمامه، ليقطع الملعب طولًا، واضعًا هدفًا مميزًا هذا الموسم في الدوري الإنجليزي، بعد ركضه لأكثر من 35 ياردة.

قبل بطولة كوبا أمريكا قرر مدرب المنتخب البرازيلي، أدينور ليوناردو باتشي، المشهور بـ”تيتي”، استدعاء مارتينيلي للمنتخب، قائلًا، “أؤمن بقدرته على اللعب لمنتخب البرازيل في كأس العالم، هو يعلم قدراته، أعتقد أن هذا المسار الطبيعي له، سرعة تطوره تكشف هذا”.

ويحمل مارتينيلي الجنسيتين البرازيلية والإيطالية، وتبلغ قيمته السوقية اليوم بحسب “Transfer Market”، 18 مليون يورو، ويستخدم القدم اليمنى في اللعب.

الراقص الصغير مارتينيلي يشابه رونالدو الظاهرة

الساحر البرازيلي رونالدينيو، قال إن جابرييل مارتينيلي مهاجم أرسنال الحالي يذكره بشباب الظاهرة رونالدو، وذلك في تصريحات لصحيفة “Mirror” الإنجليزية، في 27 من كانون الثاني الحالي، “نحن البرازيليين متحمسون للغاية له ولمستقبله”.

رونالدو في مسيرته كان يريد تسجيل الأهداف فقط، وهذا ما يراه رونالدينيو في مارتينيلي، مؤكدًا أنه يستطيع أن يكون أفضل لاعب في العالم، بحسب ما نقله عنه موقع “GOAL“.

ويرى رونالدينيو، الفائز بكأس العالم 2002 برفقة البرازيل، أن مارتينيلي سيكون له دور كبير برفقة نيمار وفيرمينو والآخرين قريبًا.

صورة رونالدينهو ورنالدو مع منتخب البرازيل في كأس العالم- 2002 (Getty İmages)

صورة رونالدينهو ورنالدو مع منتخب البرازيل في كأس العالم- 2002 (Getty İmages)

صراع برشلونة وريال للظفر بالموهبة الصاعدة

يتصارع قطبا الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة لضم النجم البرازيلي الصاعد، وبحسب صحيفة”Daily Mail” الإنجليزية، في 23 من كانون الثاني الحالي، فإن أداء البرازيلي الشاب جابرييل مارتينيلي مع فريقه آرسنال جذب انتباه نادي ريال مدريد.

كما يعتبر التعاقد مع مارتينيلي الصفقة الحلم بالنسبة لنادي برشلونة، كما أشار تقرير للصحفي في “Mundo Deportivo”، المقربة من النادي الكتالوني، فرانسيس أغيلار، في 27 من كانون الثاني الحالي.

وأشار أغيلار إلى أن على برشلونة أن يتخلى عن فكرة التعاقد مع أوباميانج ويتجه لزميله مارتينيلي، وحسب قوله فإن مارتينيلي يملك كل المواصفات التي تجعله المهاجم المثالي للبلاوجرانا لسنوات طويلة مقبلة، بعد مردوه الرائع مع آرسنال في أول موسم له في أوروبا.

كما سبق للمدير الفني لليفربول، يورجن كلوب، الإشادة به، بوصفه بأنه “موهبة القرن“، في الفترة التي تواجه فيها آرسنال وليفربول في كأس الرابطة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة