fbpx

في السويداء.. خبز متدني الجودة وارتفاع في الأسعار

سوق شارع الشعراني في السويداء- 15 حزيران 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

تشهد أسواق السويداء ارتفاعًا في أسعار معظم المواد الغذائية، و يشتكي أهالي المحافظة من رداءة الخبز المباع في الأفران العامة، وصعوبة تأمينه.

وأفادت مراسلة عنب بلدي أن الفرن الآلي في مدينة القنوات شمال شرقي السويداء، يشهد ازدحامًا يوميًا، ويشتكي أهالي مدينة صلخد جنوبي السويداء، من ضعف جودة الخبز الذي ينتجه مخبز المدينة، وكذلك الحال في الفرن الآلي في قرية المشنف شرقي المحافظة.

ونقلت المراسلة أن تدني جودة الخبز الذي ينتجة المخبز الآلي في صلخد، يعود إلى انخفاض جودة الطحين والخميرة المستخدمين في عملية تصنيع الخبز، وفق شكاوى الأهالي.

ويشتكي أهالي قرية المشنف، وفق المراسلة، من احتواء أرغفة الخبز في بعض الأحيان على “خيوط بلاستيكية”، كما أنها تأتي في معظم الأحيان “مفتتة” وذات طعم “غير مستحب”.

ويدفع الازدحام على الأفران الآلية الرئيسة كثيرًا من الأهالي للحصول على الخبز من مكاتب المعتمدين، ما يسبب حصولهم على خبز متدني الجودة، لأن الخبز في مكاتب المعتمدين يكون قد مضى أحيانًا أكثر من يوم على إنتاجه.

وفي مدينة القنوات، يعود الازدحام الحاصل في الفرن الآلي إلى نقص عدد الموظفين وتقليل عدد ساعات العمل فيه، فضلًا عن أن الفرن يخدم عددًا من القرى المجاورة، ما يزيد من الازدحام، ويضطر الناس للوقوف في طابور لأكثر من ساعة.

ونقلت صفحة “السويداء 24” في “فيس بوك “، في 30 من كانون الثاني الماضي، شكاوى أهالي مدينة صلخد وقرية نمرة شهبا، من انخفاض جودة الخبز، كما يعاني أهالي الحي المجاور للكراج الجنوبي وسط مدينة السويداء، من عدم وجود فرن في حيهم، ما يضطرهم للسير مسافات طويلة، حتى يصلوا إلى أقرب فرن في سوق المدينة.

في #السويداء، الرغيف بيركض والمواطن بيركض والمسؤول وين .؟https://suwayda24.com/?p=12892لازمت صعوبة الحصول على رغيف…

Gepostet von ‎السويداء 24‎ am Donnerstag, 30. Januar 2020

ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية

تشهد أسعار اللحوم وبعض أصناف الخضار والفواكه في مدينة السويداء ارتفاعًا كبيرًا، وزادت الأسعار بالنسبة لبعض الأصناف بنسبة 60%، عما كانت عليه قبل 15 يومًا تقريبًا.

وأفادت مراسلة عنب بلدي أن ارتفاع الأسعار بشكل عام يعود إلى خطورة الطريق الواصل بين محافظتي درعا والسويداء، الذي يشهد عمليات خطف متكررة بين المحافظتين، إذ كانت السويداء تعتمد سابقًا في الحصول على الفواكة والخضار من محافظة درعا، بينما باتت تعتمد في الحصول عليها في الوقت الحالي من العاصمة دمشق، ما سبب ارتفاعًا في أسعارها بسبب كثرة الحواجز العسكرية المنتشرة على طريق دمشق- السويداء.

وتشهد مناطق عدة في محافظة السويداء احتجاجات، بدأت في 14 من كانون الثاني الماضي، ضد الواقع المعيشي والاقتصادي، تحت شعار “بدنا نعيش”.

وكان شعار “الشعب السوري واحد” من أكثر الشعارات التي رددها المتظاهرون خلال الأيام الأولى للمظاهرات، بعد أن باتت الأوضاع الاقتصادية متدهورة في معظم الأراضي السورية.

وتستمر الاحتجاجات بوتيرة أخفض في السويداء، بينما بدأ الأهالي بإطلاق دعوات لزراعة الخضار في المساحات المتاحة ببيوتهم وأراضيهم، كما لجأ آخرون إلى حلول بديلة لتأمين دخل إضافي.

أسعار أهم المواد الغذائية في السويداء

المادة

السعر

كيلو لحم الغنم 10000
كيلو لحم العجل 7000- 7500
الفروج الحي 1350
الفروج المذبوح 1850
كيلو سفن الفروج 3500
طبق البيض 1800
كيلو الباذنجان 400- 450
البطاطا 350
البندورة 500
الخيار 400
الليمون 500
الفليفلة 500
الكوسا 600- 650
البصل 350
الجزر 250
الموز 1000- 1200
التفاح 600- 700
البرتقال 200- 250



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة