صاحب “سك على بناتك”.. وفاة الكاتب المصري لينين الرملي

الكاتب المسرحي المصري لينين الرحلي (فيس بوك)

الكاتب المسرحي المصري لينين الرملي 2017 - (فيس بوك)

ع ع ع

توفي الكاتب المسرحي المصري لينين الرملي، عن عمر ناهز 74 عامًا، في العاصمة المصرية القاهرة، وسيتم دفنه في حي البساتين جنوب العاصمة.

ونعى فنانون مصريون، من بينهم محمد صبحي، الكاتب المسرحي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، الجمعة 7 من شباط.

من هو لينين الرملي؟

ولد لينين فتحي الرملي في 18 من آب عام 1945 في القاهرة، وهو كاتب مسرحي مصري، صنع ثنائيًا فنيًا مع الممثل المسرحي المصري محمد صبحي في العديد من أعماله المسرحية.

وتخرج في معهد الفنون المسرحية بمصر، بعد حصوله على درجة بكالوريوس في النقد الأدبي، وتعاون خلال كتاباته للمسرح والسينما مع ممثلي الكوميديا المعروفين في مصر، أبرزهم فؤاد المهندس وعادل إمام وسمير غانم

تميل كتاباته المسرحية إلى الكوميديا الشعبية لتطرح الأسئلة الاجتماعية والسياسية.

وكانت مسرحية “بالعربي الفصيح” التي كتبها الرملي في عام 1991، باللغة العربية الفصحى، من أشهر أعماله التي عكست الوضع العربي بشكل ناقد، من خلال طلاب عرب يدرسون في العاصمة البريطانية لندن، وهي من بطولة كل من أحمد حلمي ومنى زكي ومصطفى شعبان ومحمد صبحي.

ومن أشهر مسرحياته: “تخاريف”، “انتهى الدرس يا غبي”، “أهلا يا بكوات”، “وداعا يا بكوات”، “عفريت لكل مواطن”، “الشيء”، “الكابوس”، “سعدون المجنون”، “بالعربي الفصيح”، “وجهة نظر”، “الهمجي”، “أنا وشيطاني”، “الحادثة”، “سكة السلامة”، “اعقل يا دكتور”.

كما كتب الرملي أشهر المسرحيات التي ما زالت حاضرة في ذهن الجمهور حتى الآن، ويتم إعادة عرضها باستمرار خاصة في الأعياد، مثل مسرحية  “سك على بناتك” من بطولة الممثل المصري فؤاد المهندس، والممثلة المصرية سناء يونس، والممثلة شويكار. 

وكتب الرملي للسينما أيضًا، فمن أشهر أفلامه الكوميدية “بخيت وعديلة” من بطولة الممثل عادل إمام وإخراج نادر جلال، وفيلم “هاللو أمريكا” إنتاج عام 2000، وهو أيضًا من بطولة عادل إمام وإخراج نادر جلال وكاملة أبو ذكري.

وفي الدراما كتب الرملي مسلسله الكوميدي “حكاية ميزو” الذي أنتج عام 1977، من بطولة الممثل سمير غانم والممثلة فردوس عبد الحميد.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة