مصطلحات رياضية

المدير الرياضي.. مهندس الأندية

المدير الرياضي لنادي باريس سان جيرمان ليوناردو دي أراوجو (ويكيبيديا)

المدير الرياضي لنادي باريس سان جيرمان ليوناردو دي أراوجو (ويكيبيديا)

ع ع ع

كثر الحديث في السنوات القليلة الماضية عن سعي أندية كرة القدم الأوروبية، لتعيين “مدير رياضي” للفريق، في محاولة لتطوير طريقة تفكيرها والتعاقد مع لاعبين جدد وتحسين نتائجها المحلية والقارية.

ويلعب المدير الرياضي دورًا مهمًا في مسيرة الفريق في الوقت الحالي، ويقع مركزه في الوسط تمامًا بين المدرب واللاعبين من جهة، وإدارة النادي ورئيسه من جهة أخرى، بحسب الموقع الرسمي للدوري الألماني، وهو ما أكدته صحيفة “THE SUN” البريطانية.

عادة يكون المدير الرياضي لاعبًا سابقًا، وهذا ما يوفر له أساسيات معرفة متطلبات اللاعبين والمدربين، ووجهة نظر الإدارة أيضًا، كما يمكنه فهم ومناقشة اختيارات المدربين الفنية، سواء بالتعاقدات الرياضية مع لاعبين جدد، أو الخطط التكتيكية التي يتبعونها على أرض الملعب، وإمكانيات اللاعبين أنفسهم.

يلعب المدير الرياضي دورًا أساسيًا في إقناع اللاعبين بالتوقيع واللعب لمصلحة ناديه، ومفاوضتهم على تمديد عقودهم، كما يتعلق عمله بفهم وصياغة فلسفة النادي وطريقة لعبه، وحتى تنظيم مواعيد الغداء في بعض الأحيان، بحسب تصريحات المدير الرياضي لنادي بروسيا دورتموند الألماني، زورك، لموقع الدوري الألماني.

كما أن المدير الرياضي مسؤول عن تعيين المدرب وتحديد التوقعات المطلوبة منه، وتوظيف الموظفين في الإدارة الرياضية، وبناء ثقافة النادي وتقديم استراتيجية رياضية، وإدارة الميزانيات، بالإضافة إلى الإشراف على البرامج الأكاديمية والشبابية، بحسب موقع

FC BUSINESS” البريطاني، المتخصص باقتصاد الرياضة.

وكان مدربو الفرق هم من يلعبون دور المدير الرياضي قبل ظهور المنصب بشكل رسمي.

وترى صحيفة “THE SUN” أن المدير الرياضي يلعب دورًا مهمًا في تخفيف الضغوط عن مدرب الفريق.

وتختلف صلاحيات المدير الرياضي من نادٍ إلى آخر، بحسب ما تراه إدارة النادي، وتقتصر أدوار بعضهم على الاستشارات الفنية والإدارية فقط.

ويشير موقع”FC BUSINESS” إلى أن تحول الأندية الرياضية للعمل بنظام الشركات والمؤسسات، بالتزامن مع عملها الاقتصادي وتطور أعمالها التجارية، جعل منصب المدير الرياضي “أكثر أهمية”، خاصة مع كم البيانات والتقارير والمعلومات التي يتلقاها يوميًا، ويرسل بدوره تقارير دورية إلى المدير التنفيذي للنادي.

ومن أشهر المديرين الرياضيين في الوقت الحالي، ليوناردو دي أراوجو، المدير الرياضي لنادي باريس سان جيرمان، وهو أحد لاعبي المنتخب البرازيلي الذي حقق كأس العالم في عام 1994.

كذلك يبرز اسم الفرنسي إيريك أبيدال، المدير الرياضي لنادي برشلونة الإسباني، وهو أحد لاعبي النادي السابقين، كذلك يوجد مديرون في أندية ليون وموناكو الفرنسيين، وأولومبياكوس اليوناني، والمنتخب الفرنسي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة