روسيا تتواصل مع أمريكا بشأن إدلب.. وفدها يغادر أنقرة دون اتفاق

camera iconوفد روسي يدخل إلى الخارجية التركي لبدء المفاوضات حول إدلب- 10 من شباط 2020 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلنت روسيا أنها تتواصل مع أمريكا بشأن التطورات الأخيرة في إدلب، في حين غادر وفدها تركيا دون اتفاق بعد محادثات مع مسؤولين أتراك.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، بحسب وكالة “ريا نوفوستي” اليوم، الثلاثاء 11 من شباط، إن “روسيا والولايات المتحدة تتواصلان بشأن الوضع في إدلب السورية على خلفية توتر الموقف هناك”.

وأضاف ريابكوف أنه يتم بحث كل الموضوعات مع أمريكا وخاصة مسألة التوترات الأخيرة في إدلب.

وتزامن ذلك مع مغادرة الوفد الروسي العاصمة أنقرة دون التوصل إلى اتفاق مع الأتراك حول إدلب، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” عن مصدر دبلوماسي تركي.

وقال المصدر إن “فريقا روسيًا زار أنقرة لبحث هجوم قوات النظام على منطقة إدلب، وغادر تركيا دون اتفاق”.

وكان وفدان، تركي وروسي، عقدا اجتماعًا ثانيًا، أمس، بعد اجتماع أول لم يتم التوصل فيه إلى نتائج، الأسبوع الماضي.

ولم تصرح تركيا أو روسيا عن نتائج الاجتماع، إلا أن التحركات العسكرية على الأرض والتصعيد الروسي مؤشر على فشله وعدم الاتفاق على حل يرضي الطرفين.

والتقى الوفد الروسي بالمتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الذي طالب موسكو الوفاء بمسؤولياتها حيال وقف الانتهاكات لاتفاق “سوتشي” بصفتها أحد الضامنين له.

وأكد قالن للوفد الروسي ضرورة تنفيذ اتفاق “سوتشي”، ووقف قوات النظام الهجمات ضد النقاط التركية، مهددًا بأن استهداف القوات التركية لن يبقى دون رد، كما ستتخذ أنقرة مختلف التدابير ضد الهجمات الهادفة إلى تقويض المسار السياسي في سوريا.

ويأتي ذلك في ظل خلاف بين البلدين في إدلب، عقب مقتل جنود أتراك بقصف لقوات النظام السوري في المدينة، وسط تهديد تركي بالرد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة