وفد تركي إلى روسيا لمناقشة الأوضاع في إدلب

camera iconوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو - 4 شباط 2020 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن زيارة وفد تركي إلى موسكو خلال الأيام المقبلة، وذلك لمناقشة الأوضاع في إدلب.

وقال جاويش أوغلو في تصريحات للصحفيين نقلتها صحيفة “يني شفق” التركية اليوم، الأربعاء 12 من شباط إن وفدًا تركيا سيتوجه إلى موسكو، مؤكدًا أن تركيا مصممة على الخطوات الواجب اتخاذها، والتي صرح بها اليوم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأضاف أن تركيا تسعى لضمان وقف إطلاق نار دائم، وستفعل ما هو ضروري في هذا الصدد، مشيرًا إلى أن وفدين روسيين زارا سابقًا أنقرة.

وأكد جاويش أوغلو على أن اتفاق “سوتشي” لا يزال قائمًا، مشددًا على ضرورة بقاء جميع الخطوات في العملية المقبلة دائمة.

وتأتي تصريحات جاويش أوغلو بالتزامن مع مكالمة هاتفية أجراها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لمناقشة التوترات المتزايدة في إدلب.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية “تاس” نقلًا عن بيان للمكتب الصحفي للكرملين، اليوم، أن الرئيسين ناقشا في المكالمة الهاتفية الصادرة من أنقرة الحاجة إلى التنفيذ الكامل للاتفاقيات الروسية- التركية، بما في ذلك اتفاق “سوتشي”.

وكان أردوغان توعد في خطاب له، اليوم، خلال اجتماع مجموعة حزب “العدالة والتنمية” قوات النظام السوري في إدلب وداعميها، روسيا والميليشيات الإيرانية، بشن عملية عسكرية واسعة في حال عدم انسحاب النظام إلى خلف النقاط التركية.

وأكد الرئيس التركي أن تركيا رفعت جاهزيتها العسكرية في إدلب، وشدد على أن أي استهداف لنقاط المراقبة التركية سيتم الرد عليه مباشرة سواء للنظام أو غيره داخل “منطقة سوتشي” أو خارجها.

وجدد الرئيس التركي الحديث ضرورة تنفيذ اتفاق “سوتشي” بين روسيا وتركيا في إدلب، الذي ينص على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15- 20 كيلومترًا داخل منطقة “خفض التصعيد”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة