fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

تفعيل خدمة سيارات الأجرة الذكية في مطار اسطنبول

مطار اسطنبول الدولي (الأناضول)

مطار اسطنبول الدولي (الأناضول)

ع ع ع

أطلقت الحكومة التركية خدمة سيارات الأجرة الذكية، الخاصة بنقل الركاب من وإلى مطار اسطنبول الدولي.

ودخلت الخدمة الإلكترونية الجديدة حيز التنفيذ أمس، الاثنين 17 من شباط، وفقًا لصحيفة “هبرلار” التركية.

وقال وزير الثقافة والسياحة، محمد إرسوي، إن “الانتقال إلى هذا التطبيق الذكي سيضع حدًا للشكاوى من سيارات الأجرة”، معتبرًا الخدمة الجديدة واحدة من أكثر خدمات سيارات الأجرة تطورًا وعصرية في العالم.

ويمكن للمسافرين والسياح طلب سيارة أجرة إلى مكان وجودهم أو إلى عنوان آخر، إما عبر الاتصال بمركز النداء، أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول “EN TAKSİ”، ما يسهل حركة التنقل في المدينة المعروفة بازدحامها.

ويوفّر التطبيق إمكانية تقييم السائقين، وتقديم الشكاوي بحقهم، كما يتيح إمكانية قراءة آراء الركاب السابقين، والتعرف إلى نقاط التقييم الخاصة بكل سائق.

ويمكن للراكب الاتصال بسيارة أجرة عبر تطبيق الهاتف المحمول، وإجراء الحجز مع نظام رقابة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وتوجه المكالمات الواردة إلى أقرب سيارة أجرة فارغة بواسطة النظام المثبت في السيارة، وسيتم توفير الوصول للراكب.

ويمكن للراكب الاعتراض على السائق أو السيارة، إذا لم يرغب بصعودها حتى بعد وصولها إلى موقعه، كما يوفر النظام الجديد إمكانية الدفع عبر البطاقة البنكية.

وتظهر المعلومات الخاصة باللوحة والسائق ومركز الاتصال على شاشات الكمبيوتر اللوحي الموجودة خلف المقاعد في سيارات الأجرة بمطار اسطنبول، وعندما تبدأ الرحلة تظهر معلومات عداد الأجرة، والموقع، والملاحة، ومعلومات المبلغ للركاب في الشاشات على الفور.

ويستطيع الراكب تحديد الطريق الذي يريد أن يسلكه والوقت المقدر باللغة التي يختارها.

وتقتصر الخدمة حاليًا على سيارات الأجرة التابعة لجمعية “سائقي سيارات أجرة مطار اسطنبول”، وستطبق فيما بعد في بقية غرف سيارات الأجرة في المدينة.

وأطلقت الوزارة التركية خدمتها الجديدة في مطاري اسطنبول وإزمير.

وفعّل مطار اسطنبول خدمة كبائن النوم في صالات الانتظار لإتاحة الفرصة أمام المسافرين لأخذ قسط من الراحة، في أثناء انتظار موعد رحلتهم.

كما يوفر المطار خدمة الاستعلامات عن طريق روبوتات ذات عجلات، تقدم معلومات حول الرحلة بمسح التذكرة ضوئيًا، وتعطي التوجيهات وتعرض الطريق للركاب باللغتين الإنجليزية والتركية.

ودخل مطار اسطنبول الدولي الخدمة رسميًا في نيسان 2019، بمعدل 1200 رحلة طيران داخلية وخارجية يوميًا.

ويقع المطار في القسم الأوروبي من مدنية اسطنبول، في منطقة “أرناؤوط كوي”، قرب البحر الأسود، ضمن أراضي غابات مملوكة للدولة التركية، على مساحة 7659 هكتارًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة