بانتظار موافقة تركيا.. روسيا تتحدث عن قمة ثلاثية في طهران حول سوريا

الرؤساء حسن روحاني من إيران، طيب أردوغان من تركيا وفلاديمير بوتين من روسيا يلتقطون صورة بعد مؤتمر صحفي في أنقرة - 16 من أيلول 2019 (رويترز)

camera iconالرؤساء حسن روحاني من إيران، طيب أردوغان من تركيا وفلاديمير بوتين من روسيا يلتقطون صورة بعد مؤتمر صحفي في أنقرة - 16 من أيلول 2019 (رويترز)

tag icon ع ع ع

تحدثت روسيا عن عقد قمة ثلاثية بين الدول الضامنة لمحادثات أستانة حول سوريا (روسيا وتركيا وإيران) في العاصمة طهران، في حال وافقت تركيا على ذلك، بحسب ما أعلنه نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

وقال بوغدانوف، بحسب وكالة “تاس” الروسية، اليوم، الأربعاء 19 من شباط، إن إيران عرضت عقد القمة الثلاثية للرؤساء تركيا، رجب أردوغان، وروسيا فلاديمير بوتين، وإيران حسن روحاني، مطلع آذار المقبل.

وأضاف بوغدانوف أن الوقت مناسب لروسيا لعقد القمة، بانتظار التأكيد من القيادة التركية للمشاركة.

في حين لم تعلق تركيا على التصريحات الروسية حتى إعداد التقرير.

ويأتي الحديث عن القمة في ظل توتر وخلاف بين تركيا وروسيا الضامنين في محادثات أستانة في إدلب، بسبب خرق قوات النظام لاتفاق سوتشي الموقع بينهما وسيطرتها على مدن وبلدات من المعارضة السورية.

وقتل 13 جنديًا تركيًا، خلال الأسبوعين الماضيين، جراء قصف قوات النظام، الأمر الذي دفع الرئيس التركية بالتهديد بشن عملية عسكرية في إدلب قبل نهاية الشهر الحالي في حال لم ينسحب النظام إلى حدود الاتفاق.

وتزامن الطرح الروسي- الإيراني مع إعطاء أردوغان الإنذار الأخير لقوات النظام بالانسحاب، وإعلانه بأن العملية العسكرية في إدلب باتت وشيكة ويمكن أن تنطلق بأي لحظة.

وقال أردوغان في خطاب أمام حزب “العدالة والتنمية” اليوم، إن تركيا قامت بجميع الاستعدادات لتنفيذ عمليتها العسكرية في إدلب والتي باتت وشيكة، مضيفًا، “يمكن أن ننفذها في أي وقت دون أن ينتظرنا أحد”.

وكانت مفاوضات جرت بين وفدي تركيا وروسيا في العاصمة الروسية على مدى اليوميين الماضيين، إلا أنها لم تسفر عن أي اتفاق.

ورفضت تركيا الخرائط والمقترحات التي تقدمت بها روسيا بشأن توزع السيطرة في إدلب وريفها، بحسب ما أعلنت الخارجية التركية، أمس.

وكان زعماء الدول الثلاثة عقدوا خمس قمم بينهما خلال السنوات الماضية، بهدف التباحث في الملف السوري، كان أولها في سوتشي الروسية، في كانون الأول 2017.

بينما عقد رؤساء الدول الثلاثة، أربع قمم في أنقرة في نيسان 2018، وفي طهران في أيلول 2018، وفي سوتشي في شباط 2019، وفي أيلول في أنقرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة