هل تستطيع تركيا إغلاق البوسفور في وجه الإمدادات الروسية إلى سوريا

camera iconبارجة حربية روسية تمر من مضيق البوسفور في اسطنبول (Cnnturk)

tag icon ع ع ع

تشهد العلاقات التركية- الروسية توترًا متزايد غداة مقتل 33 جنديًا تركيًا في غارة جوية استهدفت تجمعًا لهم في محافظة إدلب.

وعبرت أمس، الجمعة 28 من شباط، فرقاطتان روسيتان مزودتان بأسلحة عالية الدقة ونظام الصواريخ “كاليبر- إن كي”، مضيق البوسفور التركي والدردنيل باتجاه البحر الأبيض المتوسط.

وكانت السلطات التركية منعت الطائرات العسكرية الروسية من عبور الأجواء التركية ما أطال مدة رحلاتها مرتين.

المحلل العسكري الروسي سيرجي إيشينكو كان قد توقع أن تغلق أنقرة أجواءها أمام الطائرات العسكرية الروسية، بحسب ما نقلته صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، في 20 من شباط الحالي.

وقال سيرجي إيشينكو، “تريد أنقرة التأثير على فعالية القواعد العسكرية الروسية في قاعدة حميميم الجوية، عن طريق قطع طرق الإمداد، حظرت أنقرة مرور طائراتنا فوقها ولا نستبعد أن تقوم بعرقلة مرور سفن الإمداد التي تعبر مضيق البوسفور والدردنيل”.

وأضاف المحلل العسكري الروسي، “إذا قُطع طريق الإمداد عبر البحر الأسود سوف تتعطل في الحال عمليات نقل البضائع العسكرية إلى سوريا”.

نائب مدير معهد التحليل السياسي والعسكري الروسي، ألكساندر خراميخين، قال إنه “لا يحق للأتراك سد المضائق إلا في حالة بدء الحرب بين البلدين، وهو أمر غير مستبعد من الناحية النظرية، لكنه من الممكن لتركيا أن تقوم بعرقلة مرور السفن من المضيق بسبب الوضع الملاحي المعقد فيه”.

وأضاف، ألكساندر خراميخين، في حديثه لصحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، أن 90% من المعدات العسكرية والغذاء والوقود ومواد التشحيم التي يستخدمها الجيش الروسي والسوري، يتم نقلها بحريًا عن طريق البوسفور.

وبحسب اتفاقية مونترو التي تنظم حركة المرور عبر مضيق البحر الأسود للسفن في أوقات السلم والحرب، يحق لتركيا إغلاق الممرات البحرية في حال كانت بحالة حرب بحسب “البند 21” من الاتفاقية.

الاتفاقية أعطت تركيا الحق في الإدارة الكاملة لمضيقي البوسفور والدردنيل وتضمن المرور المجاني للسفن المدنية في أوقات السلم.

وتطل روسيا على البحر الأسود من الجنوب الغربي، وتحتاج سفنها للعبور من مضيقي البوسفور والدردنيل الواقعين في تركيا للعبور من البحر الأبيض المتوسط ثم الوصول إلى السواحل السورية.

مسار افتراضي للسفن الروسية المتجهة إلى سوريا عبر مضيقي البوسفور والدردنيل في تركيا (Google)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة