fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قوات النظام السوري تخترق جبل الزاوية بريف إدلب

قوات النظام السوري في ريف حلب الغربي - 11 من شباط 2020 (نوفوستي)

ع ع ع

اخترقت قوات النظام السوري جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي بالسيطرة على مدينة كفرنبل التي تعتبر أبرز المدن الاستراتيجية في الجبل.

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب أن قوات النظام وسعت سيطرتها أمس، الثلاثاء 25 من شباط، في ريف إدلب الجنوبي وسيطرت على حاس وبسقلا وجبالا ومعرة الصين.

وأوضح المراسل أن قوات النظام تقدمت بشكل متسارع لتسيطر على مدينة كفرنبل التي تعتبر قلب جبل الزاوية في الريف الجنوبي، وبالسيطرة عليها يُفتح الباب أمام النظام لتوسيع سيطرته في المنطقة، إلى جانب سيطرته على حزازين غربي المدينة.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن وحدات من قوات النظام سيطرت على مدينة كفرنبل، وتواصل عملياتها العسكرية في المنطقة.

كما تقدمت قوات النظام السوري في جبل شحشبو وسيطرت على حسانة وترملا والفقيع والمزارع المحيطة بها وكرسعا والويبدة، بحسب المراسل.

وتعتبر مدينة كفرنبل من أبرز المدن في ريف إدلب الجنوبي، واشتهرت خلال السنوات الماضية بلافتاتها التي وصلت إلى العالمية.

وينحدر منها الناشط رائد الفارس، الذي اغتيل في 2018، وهو أبرز من خط لافتات كفرنبل.

وبحسب الخريطة العسكرية تحاول قوات النظام كسر خطوط دفاع فصائل المعارضة السورية في جبل الزاوية، وتقسيمه إلى عدة جيوب ما يسهل السيطرة عليه.

وفي المقابل تدور اشتباكات مستمرة بين الفصائل وقوات النظام في ريف إدلب الشرقي بعد سيطرة الفصائل على بلدة النيرب وقرية معارة عليا، بهدف السيطرة على مدينة سراقب.

وتأتي المعارك العسكرية في ظل استمرار المحادثات الدبلوماسية بين تركيا وروسيا بهدف التوصل إلى اتفاق جديد، قبل نهاية شباط الحالي، وهو المهلة التي حددتها تركيا لقوات النظام للانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها وسط تهديد بشن عملية عسكرية واسعة.

ويصل وفد روسي إلى تركيا، اليوم، بحسب ما أعلنه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وهي الجولة الرابعة خلال الشهر الحالي بين وفود البلدين، بسبب عدم الاتفاق بينهما في الجولات السابقة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة