fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جزائري بعمر 16 عامًا

ريان تشيركي.. فتى ليون الذهبي

اللاعب الفرنيسي ذو الأصول الجزائرية ريان تشيركي- (OL)

اللاعب الفرنيسي ذو الأصول الجزائرية ريان تشيركي- (OL)

ع ع ع

لم يحتج اللاعب الشاب، ذو الأصول الجزائرية، لنادي أوليمبيك ليون ريان تشيركي، إلى كثير من الوقت ليثبت مهارته في مداعبة الكرة، معلنًا سطوع نجم جديد في سماء الساحرة المستديرة.

وفي أقل من شهر واحد على ترفيعه من صفوف فريق الشباب للنادي الفرنسي ليون بداية العام الحالي، أكد المهاجم الصغير لمدربه، رودي جارسيا، جاهزيته لخوض غمار المنافسة مع زملائه ضمن خطوط الفريق الأول، بحسب موقع “GOAL” الرياضي.

وانفجرت مهارات تشيركي على المستطيل الأخضر، ما جعله من أبرز المهاجمين المتخرجين من أكاديمية ليون، أمثال سيدني جوفو، وكريم بنزيما، وأنتوني مارسيال، وألكسندر لاكازيت، ونبيل فقير.

ويتميز أسلوب تشيركي عن ابن نادي ليون السابق والنجم الحالي لريال مدريد كريم بنزيما، بإمكانياته على المراوغة واللعب خلف المهاجمين فضلًا عن تسجيله الأهداف.

بزوغ نجمه

بزغ نجم تشيركي في مباراة فريقه أمام نادي بروغ من الدرجة الثالثة ضمن منافسات كأس فرنسا، في 4 من كانون الثاني الماضي، بتسجيله هدفًا وهو بعمر 16 عامًا و140 يومًا، أصبح فيه أصغر هداف للنادي على الإطلاق.

بعد مرور أسبوعين فقط على هذه المباراة، تصدّر تشيركي العناوين الرئيسة مرة أخرى في الكأس، بعد أن لعب دورًا فعالًا في قيادة ليون إلى التأهل لدور الـ16 من كأس فرنسا أمام نانت، في 18 من كانون الثاني الماضي، بافتتاحه التسجيل في المباراة بهدفين، في الدقيقة الأولى والتاسعة، والتي انتهت بنتيجة 4-3 لمصلحة ليون.

واعترف جارسيا عقب اللقاء بأداء تشيركي قائلًا إنه “كان ذكيًا في اختياراته، وبذل جهودًا دفاعية قوية. إذا استمر هكذا، فسيواصل التقدم”، مؤكدًا أن ما زال أمامه الكثير لتعلمه.

النجم الفرنسي بطل العالم ولاعب باريس سان جيرمان، كيليان إمبابي، لم ينسَ أن يثني على أداء تشيركي، مغردًا على حسابه الرسمي في “تويتر”، “لا تتحدثوا كثيرًا عن العمر”.

https://twitter.com/KMbappe/status/1218679219250700289?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1218679219250700289&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.goal.com%2Fen-us%2Fnews%2Fmbappe-gives-wonderkid-rayan-cherki-seal-of-approval-but-he-must-%2F19hfjz37pmntozkardpl0iowx

ريان تشيركي

يلعب تشيركي بمركز متوسط هجومي، وجناح أيمن، وتبلغ قيمته السوقية ثمانية ملايين يورو، بحسب موقع “Transfermarkt” المتخصص بالإحصائيات الرياضية.

على الرغم من تسجيله ثلاثة أهداف في ثلاث مباريات بكأس فرنسا، لم ينجح بتسجيل أي هدف له في ست مباريات خاضها ضمن منافسات الدوري الفرنسي.

ولم يعرف تشيركي، المولود في فرنسا بتاريخ 17 من آب 2003، في مسيرته الكروية ناديًا آخر غير أولمبيك ليون حتى إعداد التقرير.

وبدأ في أكاديمية ليون عام 2010، ومنها إلى فريق الشباب عام 2018، وتنقل بين صفوفه إلى أن وصل إلى الفريق الأول، ووقع عقدًا من 1 كانون الثاني الماضي حتى 30 من حزيران 2022، حاملًا معه الرقم 18.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة