fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

76 ألف مهاجر غادروا تركيا باتجاه اليونان في يومين

لاجئون سوريون على الحدود اليونانية التركية 1 آذار 2020 (فرانس برس)

لاجئون سوريون على الحدود اليونانية التركية 1 آذار 2020 (فرانس برس)

ع ع ع

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، إن 76 ألفًا و358 مهاجرًا غادروا تركيا من معبر مدينة أدرنة التركية، باتجاه اليونان، حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم، الأحد 1 من آذار.

وسبق لصويلو أن نشر تغريدة مساء أمس، قال فيها إن أعداد المغادرين تجاوزت 47 ألفًا، خلال 24 ساعة فقط.

ولا يقتصر المغادرون من تركيا خلال اليومين الماضيين على السوريين، ووثقت عنب بلدي وجود مهاجرين من جنسيات مختلفة إلى جانب السوريين، الراغبين في الوصول إلى أوروبا عبر اليونان.

وقالت وكالة “فرانس برس” اليوم إن أعداد الواصلين إلى الحدود اليونانية لا تتجاوز 2000 مهاجر.

ونقلت الوكالة نفسها اليوم عن الأمم المتحدة قولها، إن 13 ألف مهاجر موجودون حاليًا على الحدود التركية اليونانية.

وقررت تركيا فتح حدودها أمام السوريين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا منذ 27 من شباط الماضي، عقب مقتل 33 من جنودها في سوريا بعد غارة جوية.

ورصدت عنب بلدي في 28 من شباط الماضي، توجه عشرات اللاجئين في تركيا إلى منطقة أدرنة بهدف عبور الحدود إلى أوروبا.

وتجمع عدد من اللاجئين في منطقة الفاتح قرب دائرة الهجرة التركية، وفي منطقة زيتون بورنو،  ليستقلوا حافلات جُهزت لنقلهم إلى الحدود البرية مع اليونان ومنها إلى أوروبا.

وتعد اليونان بوابة المهاجرين الأولى نحو أوروبا، وشهدت تدفقًا جماعيًا عامي 2015 و2016، إلى أن أدى اتفاق تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي إلى وقف هذا التدفق، حيث كانت جزر بحر إيجه الخمس أكثر المناطق تأثرًا بتدفق المهاجرين من تركيا المجاورة.

وتعتزم الحكومة اليونانية وضع جدار عائم يمتد 2.7 كيلومتر، ويبلغ ارتفاعه 1.10 متر لمنع اللاجئين من عبور بحر إيجه، وكذلك تكثيف مراكز وأبراج مراقبة الحدود البرية مع تركيا وزرع المزيد من الأسلاك الشائكة عليها، وفق موقع “روسيا اليوم“.

وفي بلغاريا، قال رئيس وزرائها، بويكو بوريسوف، في 28 من شباط إن بلاده تشدد الإجراءات الأمنية على طول حدودها الجنوبية الشرقية مع تركيا، بعد أن توجهت مجموعات من المهاجرين في تركيا نحو الحدود.

وأضاف بوريسوف خلال اجتماع حكومي، وفق وكالة “رويترز” أن “لدينا معلومات عن زحام كبير، ونطبق أقصى قدر من السيطرة على الحدود”، مضيفًا أنه يرتب لمكالمة هاتفية مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة