تركيا وروسيا تعلنان موعد قمة أردوغان وبوتين

الرئيس التركي رجب طيب أرؤدوغن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

ع ع ع

حددت الرئاسة التركية موعد زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى روسيا، الخميس المقبل الذي يوافق 5 من آذار الحالي، بحسب ما نقلته قناة “TRT” التركية عن الرئاسة التركية اليوم، الاثنين 2 من آذار.

وصرح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحفيين اليوم، أن أردوغان والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيلتقيان في موسكو، الخميس 5 من آذار الحالي، حسب وكالة “تاس” الروسية.

وكان بيسكوف، قال في 27 من شباط الماضي، إن الرئيس الروسي لن يزور تركيا ويلتقي أردوغان، خلال الأيام المقبلة، وإن جدول بوتين لا يتضمن لقاء مع نظيره التركي، وذلك بعد يوم من تصريحات أردوغان، حول إمكانية لقائه مع بوتين لبحث مسألة إدلب، وأن الأخير أخبره خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بينهما، أن تكون القمة ثنائية بينهما، في حين أكد أردوغان وجود اتفاق بشكل تقريبي، وفق وصفه، على يوم 5 من آذار المقبل، كموعد لعقدها.

وفي 25 من شباط الماضي، نفت روسيا وجود اتصالات مع الجانب التركي من أجل عقد لقاء ثنائي بين أردوغان وبوتين، بينما قالت إنه يجري الاتفاق على لقاء بصيغة متعددة الأطراف حول سوريا، وأنها تقوم بتنسيق جداول أعمال الرؤساء.

وارتفعت حدة الخلاف التركي- الروسي بعد مقتل 34 جنديًا تركيًا بقصف قوات النظام وروسيا، قبل أيام قليلة من انتهاء مهلة أردوغان للنظام السوري بشن عملية عسكرية في حال لم ينسحب خلف الخطوط المحددة لمنطقة خفض التصعيد.

وصعّدت تركيا من عملياتها العسكرية مدعومة بفصائل المعارضة المسلحة، وسيطرت من خلالها على سراقب شرقي إدلب، وعدة قرى وبلدات في جبل الزاوية وسهل الغاب وجبل شحشبو جنوبي المدينة.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة