تركيا تنشر منظومة “حصار” الدفاعية في منطقة “درع الربيع”

منظومة الدفاع الجوي التركية "حصار" (Akşam)

ع ع ع

أعلنت تركيا على لسان رئيس الصناعات الدفاعية، إسماعيل ديمير، نشر منظومة الدفاع الجوية “حصار” في منطقة “درع الربيع” بإدلب خلال أسبوع.

وقال ديمير إن نظام “كوركوت” (أخف) موجود حاليًا في الساحات، ويلقي ذخيرة جسمية ويعمل على الحماية الجوية من منطقة قريبة.

وأضاف في تصريحات نقلها موقع التلفزيون الرسمي التركي “TRT Haber” اليوم، الثلاثاء 3 من آذار، أن نظامي “Hisar A” و”Hisar O” سيكونان في الساحات خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيضيفان أبعادًا جديدة إلى الدفاع الجوي، واصفًا إعلانه بالـ”البشرى العظيمة” خلال عملية “درع الربيع”.

كما تحدث ديمير عن مشروع “Kerkes” الذي يتضمن العديد من الطائرات دون طيار (درون)، التي تعمل بشكل ذاتي ومستقل عن نظام تحديد المواقع “GPS”، مشيرًا إلى وجود المئات من الطائرات من نوع “Kamikaze” التي تستطيع القوات التركية استخدامها بشكل مفرد أو متعدد وقتما تريد.

وأشار إلى امتلاك تركيا أسلحة جو- جو، أسقطت إحدى الطائرات في سوريا.

وطُورت منظومة “حصار” لتلبية احتياجات الدفاع الجوي ضد التهديدات على ارتفاعات مختلفة، إذ تتكون من منظومة الدفاع الجوي “HİSAR-A” التي يبلغ مدى صواريخها 15 كيلومترًا، إضافة إلى منظومة الدفاع الجوي “HİSAR-O”، التي يبلغ مدى صواريخها 25 كيلومترًا، وأنواع أخرى من الطائرات دون طيار والصواريخ مع منصات جوية ثابتة وذات أجنحة دوارة.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية عبر حسابها على “تويتر”، اليوم، إسقاط طائرة حربية لقوات النظام السوري في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

اقرأ المزيد: الدفاع التركية تعلن إسقاط طائرة حربية لقوات النظام السوري

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب أن الطيران التركي من نوع “F16” استهدف الطائرة، التي تحمل رمز “شاهين 12″، ما أدى إلى سقوطها فوق مناطق خاضعة لسيطرة النظام السوري.

من جهتها قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) التابعة للنظام، إن قوات “النظام التركي” استهدفت إحدى الطائرات الحربية، خلال عملياتها ضد ما أسمتها “التنظيمات الإرهابية” في منطقة إدلب، في حين لم توضح الوكالة مصير الطائرة والطيارين الذين كانوا بداخلها.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة