جيفري من تركيا: مستعدون لتقديم الذخيرة اللازمة لمعركة إدلب

المبعوث الأمريكية الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري (ريانوفوستي)

ع ع ع

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، إن بلاده على استعداد “لتزويد تركيا بالذخيرة اللازمة” من أجل العمليات العسكرية في إدلب.

وأضاف جيفري، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز“، “تركيا حليف للناتو. تستخدم الكثير من المعدات العسكرية الأمريكية”.

وأكد، في مؤتمر صحفي من تركيا اليوم، الثلاثاء 3 من آذار، “سنتأكد من أن المعدات جاهزة وقابلة للاستخدام”.

ولم يذكر جيفري نوع الذخيرة التي تستعد واشنطن لتقديمها لأنقرة، إلا أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جدد مطالب بلاده في الحصول على نظام الدفاع الجوي “باتريوت”، بحسب ما نقلته صحيفة “صباح” التركية، في 29 من شباط الماضي.

بدوره قال السفير الأمريكي في تركيا، ديفيد ساترفيلد، في المؤتمر الصحفي، إن واشنطن تدرس طلب أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي.

وزار جيفري برفقة وفد أمريكي محافظة إدلب شمال غربي سوريا، اليوم، والتقى بأعضاء من منظمة “الدفاع المدني” السورية.

وكان جيفري وصل إلى العاصمة التركية أنقرة مساء أمس، الاثنين 2 من آذار، برفقة مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، كيلي كرافت.

وهي الزيارة الثانية لجيفري إلى تركيا، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، إذ زار تركيا في 11 من شباط الماضي، بعد توتر وخلاف بين روسيا وتركيا في إدلب.

وأطلق المبعوث الأمريكي تصريحات داعمة لتركيا خلال زيارته، وقال “جئنا إلى أنقرة لتقييم الوضع مع الحكومة التركية، ونود أن نقدم أكبر قدر ممكن من الدعم”.

وأدى الخلاف بين روسيا وتركيا في إدلب، عقب مقتل جنود أتراك وبدء أنقرة عملية عسكرية ضد قوات النظام، إلى تقارب بين أمريكا وتركيا خلال الأيام الماضية.

وتجسد ذلك عبر تصريحات صدرت عن مسؤولين أمريكيين حول تقديم الدعم الكامل لتركيا في إدلب.

وتأتي زيارة جيفري قبل يومين من زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى روسيا للقاء نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في أول لقاء منذ احتدام الصراع بينهما في إدلب.

ومن المتوقع أن تقدم أمريكا دعمًا إلى الحليف التركي، ما يقوي أوراق الرئيس التركي في عملية التفاوض مع بوتين، في ظل محاولة الطرفين رسم خريطة عسكرية على الأرض في إدلب من خلال تقدم الفصائل المدعومة من أنقرة وقوات النظام المدعومة بالطيران الروسي.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة