أنقرة وموسكو توضحان الهدف من القمة الثنائية بشأن إدلب

camera iconالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في حديث للصحفيين (الأناضول)

tag icon ع ع ع

تحدثت روسيا وتركيا عن الهدف الأساسي من القمة الثنائية بين الرئيسين، التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة موسكو، غدًا الخميس.

وتوقع الرئيس التركي، في حديث للصحفيين نقلته وكالة “الأناضول” اليوم، الأربعاء 4 من آذار، أن تسفر محادثاته مع بوتين عن وقف إطلاق النار في إدلب.

وقال أردوغان، “ما ننتظره من اللقاء مع الرئيس بوتين في موسكو غدًا هو وقف إطلاق النار في سوريا”، مضيفًا أنه لا توجد أي مقترحات من قبل روسيا في الوقت الراهن.

من جهته أكد وير الدفاع التركي، خلوصي آكار، أن الرئيس أردوغان سيعرض على نظيره الروسي مطالب تركيا وأهدافها ومقترحاتها بشأن إدلب، محددًا هدف بلاده بإيجاد حل سلمي وسياسي بشأن سوريا.

أما روسيا فتوقعت التوصل إلى تفاهمات بين البلدين مع تركيا حول إدلب في القمة الثنائية.

وقال الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن الرئيسين سيبحثان أزمة إدلب، متوقعًا “التوصل إلى فهم مشترك لمقدمات هذه الأزمة وأسبابها وخطورة تداعياتها”

وأضاف بيسكوف، أن التفاهمات قد تؤدي إلى الوصول إلى “حزمة من الإجراءات الضرورية المشتركة من أجل الحيلولة دون استمرار الأزمة”.

ويتوجه الرئيس التركي إلى العاصمة موسكو للقاء نظيره الروسي في لقاء قد يكون حاسمًا لمصير محافظة إدلب، بعد خلاف وتوتر ساد المنطقة خلال الأسابيع الماضية.

ومن المتوقع أن يتبادل الرئيسان وجهات النظر لحل الخلاف في المحافظة، إذ تريد تركيا انسحاب قوات النظام السوري من المناطق التي تقدمت إليها ما يعد خرقًا لاتفاقية “سوتشي”، التي رسمت حدود منطقة آمنة وتسيير دوريات مشتركة على الطريقين الدوليين دمشق- حلب، وحلب- اللاذقية.

بينما تعتبر روسيا أن هجمات قوات النظام في إدلب وريفها حق مشروع ضد ما تسميها “المنظمات الإرهابية” وهي تنفيذ لاتفاقية “سوتشي” بعد فشل تركيا وفصل المعارضة المعتدلة بتفيذها، بحسب قول مسؤوليها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة