fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

عباس كامل في دمشق.. هل يقود الدور المصري لمواجهة تركيا

رئيس جهاز الاستخبارات المصرية عباس كامل (سي ان ان عربي)

رئيس جهاز الاستخبارات المصرية عباس كامل (CNN Arabic)

ع ع ع

زار رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، العاصمة السورية دمشق، في 2 من آذار الحالي، والتقى مسؤولين سوريين.

زيارة سرية لم يعلن عنها الطرفان، وأكدتها صحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري عبر تغريدة لها في “تويتر” أمس، الأحد 8 من آذار، نقلًا عن مصادر لم تسمها.

وجاءت الزيارة في ذروة التصعيد بين القوات التركية وقوات النظام السوري في ريف إدلب، وقبل لقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في 5 من آذار الحالي، في العاصمة الروسية موسكو.

بحسب الصحيفة، ناقش الطرفان “مستجدات الأوضاع في المنطقة والحرب في سوريا”، إلا أن سياقات الزيارة تشير إلى قيادة كامل جبهة لمواجهة تركيا في المنطقة.

كامل ضد تركيا

التحركات المصرية التي يقودها كامل ليست الأولى من نوعها، إذ سبق أن أجرى جولة سرية لدول شمال إفريقيا (تونس والجزائر والمغرب وليبيا) لمواجهة التحركات التركية، وإيقاف “التغلغل التركي” في الشمال الإفريقي، الذي يمثل أمنًا قوميًا واستراتيجيًا لمصر، بحسب صحيفة “العربي الجديد“، في 24 من شباط الماضي.

تحركات كامل شملت لقاءات مع رؤساء أجهزة المخابرات في الدول المذكورة، “لوقف نقل عناصر سوريين مقاتلين إلى ليبيا من الشمال السوري”، بحسب مصادر الصحيفة، مطالبًا نظراءه بتبادل المعلومات الاستخباراتية ورفع مستوى التنسيق الأمني معهم.

وعادت الصحيفة، في 2 من آذار الحالي، للتأكيد على أن عباس “يواصل جهوده لتشكيل حلف أمني استخباراتي”، لمواجهة تركيا في العالم العربي ككل، مشيرة إلى اجتماع حمل اسم “المنتدى الاستخباراتي العربي” أوصى في ختام أعماله بإعادة سوريا إلى الجامعة العربية.

كما قالت الصحيفة إن هناك تنسيقًا سعوديًا- إماراتيًا مع مصر، لتقديم الدعم الذي يحتاجه الأسد، وقيادة مواجهة غير مباشرة مع تركيا على الأراضي السورية.

في حين قالت صحيفة “العرب” الدولية، في 20 من شباط الماضي، إن كامل وصف المشروع التركي بأنه “الأخطر على المنطقة العربية”، وأنه عرض على نظرائه من قادة أجهزة الاستخبارات في شمال إفريقيا “معلومات حساسة للغاية” عن العمليات التركية في ليبيا وسوريا.

سبق سوري

لقاء عباس كامل بالمسؤولين السوريين ليس الأول من نوعه، إذ سبق أن زار رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، علي مملوك، العاصمة المصرية القاهرة في كانون الأول من عام 2018، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وقالت الوكالة في خبر مقتضب، حينها، إن مملوك زار مصر بدعوة من رئيس جهاز المخابرات المصرية، عباس كامل.

وعقد الطرفان لقاء ثنائيًا بحثا خلاله “مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك القضايا السياسية والأمنية وجهود مكافحة الإرهاب”، بحسب الوكالة.

وشهد الموقف المصري تغيرًا من الثورة السورية إثر وصول الرئيس، عبد الفتاح السيسي، إلى الحكم بعد تنحية الرئيس السابق، محمد مرسي، الذي عُرف بدعمه للمعارضة السورية.

وتُتهم الحكومة المصرية الحالية، بتقديم دعم أمني وعسكري للنظام السوري، ما يتقاطع مع تصريحات لبشار الأسد في مقابلة مع قناة المنار، في آب 2015.

وقال الأسد حينها إن “هناك تعاونًا بين مصر وسوريا على الصعيد الأمني والعسكري، ولقاءات بين مسؤولين سوريين ومصريين”، معتبرًا أن “سوريا ومصر في خندق واحد في محاربة الإرهابيين”.

من هو عباس كامل

يلقب عباس كامل بـ”كاتم أسرار الرئيس المصري“، الذي عينه على رأس جهاز المخابرات في مصر منذ حزيران 2018، وهو الرئيس الـ26 له، ولد عام 1957 وتخرج في الكلية الحربية عام 1978 في سلاح المدرعات.

وعمل كامل في المخابرات الحربية المصرية مع الرئيس المصري في أثناء تولي الأخير رئاسة الجهاز، وتدرج في عدد من المناصب برفقة السيسي بحسب موقع “CNN عربي“.

كما تولى كامل رئاسة لجنة الخبراء المكلفة بفحص أدلة قضية “التخابر مع قطر”



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة