fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

في تركيا.. كيف تتصرف عند الاشتباه بإصابتك بفيروس كورونا

طواقم الإسعاف تنقل حالة يشتبه إصابتها بفيروس كورونا في ولاية سواس التركية (Ahaber)

طواقم الإسعاف تنقل حالة يشتبه إصابتها بفيروس كورونا في ولاية سواس التركية (Ahaber)

ع ع ع

أعلنت تركيا عن اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، الأربعاء 11 من آذار، ما فتح باب التخوف من وجود حالات مصابة بالفيروس لم تشخص بعد.

وقال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، في تصريح صحفي، “وضعنا المصاب بفيروس كورونا في الحجر الصحي، حالته الصحية جيدة، لقد وضعنا جميع أفراد عائلته والمقربين منه تحت المراقبة”.

وفي محاولة لعدم إثارة الهلع لدى المواطنين، قال الوزير التركي إن “السلطات الصحية اتخذت التدابير اللازمة. حالة واحدة مصابة بفيروس كورونا لا يمكنها تهديد مجتمعنا”.

وبالنظر إلى طريقة انتشار الفيروس في دول مختلفة من المحتمل أن يكون بعض المواطنين يحملونه وينقلونه دون أن يشعروا بذلك.

من أعراض الإصابة بفيروس كورونا الأكثر شيوعًا: ارتفاع درجات الحرارة، سعال شديد جاف، مشاكل التنفس، تعرق غزير دون أن يحصل سيلان أنفي، بحسب ما ذكر الطبيب عبد الكريم البني، خريج قسم الداخلية في جامعة دمشق والموجود في اسطنبول.

وأضاف الطبيب أن المختلف في فيروس كورونا أنه يصيب الطرق التنفسية السفلية (الرئة والقصبات) في البداية، على عكس ما يحصل عند الإصابة بالإنفلونزا العادية التي تصيب الأنف، الحنجرة والبلعوم.

ودعا الطبيب من لاحظ هذه الأعراض أن يراجع على الفور أقرب مركز طبي وعدم الانتظار لتسوء الحالة.

وعن المراكز الصحية التي تقدم خدماتها الطبية في تركيا، طالب الدكتور عبد الكريم، من السوريين والعرب الذين يشتبهون بحملهم لفيروس كورونا المستجد أن يبلغوا مراكز صحة المهاجرين (Göçmen Sağlık Merkezleri)، الموجودة في أغلب الولايات التركية أو مراجعة أي مركز طبي قريب.

وعن حالة الهلع التي تصيب المواطنين في تركيا، والعرب المقيمين فيها، قال الطبيب عبد الكريم البني، “صحيح أن المرض مخيف وخطير لكن يمكن الشفاء منه، ونسبة شفاء الأطفال والشباب منه ممكنة، وتختلف بحسب مقاومة الجسم”.

وطالبت وزارة الصحة الأشخاص الذين يعانون من أعراض الإصابة بفيروس كورونا أن يضعوا كمامات جراحية، وأن يتوجهوا إلى أقرب مركز طبي.

وتوفر مشافي الدولة التركية (Devlet Hastaneleri) خدمة المعاينة للسوريين الذين يمتلكون بطاقة الحماية المؤقتة (كيملك) في نفس الولاية.

كما يمكن حجز موعد عن طريق الاتصال بوزارة الصحة على الرقم 182، أو عن طريق موقع وزارة الصحة المتوفر باللغة العربية (اضغط هنا).

وإذا كانت حالتك الطبية حرجة يمكنك الاتصال بخدمة الإسعاف على الرقم 112، وإبلاغهم باحتمالية حملك لفيروس كورونا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة