fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“كورونا” يربك مواعيد كرة القدم العالمية.. هل يعود دوري الأبطال بعد قرار إيقافه؟

ملعب حديقة الأمراء في باريس- 6 آذار (أيمن جادة تويتر)

ع ع ع

أثر فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، على كرة القدم، واتخذت اتحادات كل دولة إجراءات وتدابير لمحاربته والحد من انتشاره، في ظل حديث عن خيارات لعودة مباريات دوري أبطال أوروبا بعد إيقافها مؤخرًا.

وبحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية (AFP)، أمس، السبت 14 من آذار، علق الدوري الإنجليزي الممتاز جميع المباريات حتى 4 من نيسان، والدوري الممتاز للسيدات، وجميع مباريات كرة القدم الأسكتلندية والمباريات الودية الدولية لمنتخبي إنجلترا وويلز.

ليعلن الدوري الإسباني توقف الدوري فيه لمدة أسبوعين على الأقل، وكذلك إلغائه نهائي كأس الملك الإسباني، بين ريال سوسيداد وأتلتيك بيلباو.

وأجل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم جميع مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي المزمع إقامتها الأسبوع المقبل.

https://twitter.com/UEFA/status/1238406247604355073

في إيطاليا، الدولة الأوروبية الأكثر تضررًا من الفيروس، علقت جميع الأحداث الرياضية بما في ذلك الدوري الإيطالي حتى 3 من نيسان.

وأما كرة القدم الفرنسية فأوقفت أنشطتها حتى إشعار آخر، وأبطلت المباراة النهائية لكأس الدوري الفرنسي بين باريس سان جيرمان وليون، دون تحديد موعد جديد بعد.

وأوقف الاتحاد الهولندي لكرة القدم الدوري حتى نهاية الشهر الحالي 31 من آذار، كما ألغى مباريات ودية عدة، وهي مباراتها أمام الولايات المتحدة في 26 من آذار، وإسبانيا في 29 من آذار وويلز في 30 من آذار.

ومن المباريات الودية الدولية الأخرى التي ستقام خلف أبواب مغلقة فرنسا ضد أوكرانيا، وألمانيا ضد إيطاليا.

وتأجل انطلاق الدوري الياباني حتى منتصف آذار، في حين أوقفت الصين جميع مباريات كرة القدم المحلية إلى أجل غير مسمى.

وألغيت بطولة كأس الأمم الأوروبية 2020 في قطر التي تضم البرتغال وبلجيكا وكرواتيا وسويسرا.

وتأجلت التصفيات المؤهلة لكأس العالم في أمريكا الجنوبية، وكذلك الجولة التالية من كأس ليبرتادوريس، وتأجيل الدوري الألماني أيضًا، ولعب الدوري التركي بلا جمهور.

كما أوقفت اتحادات رياضية عربية عدة دوريات بلدانها، ومنها سوريا والكويت والمغرب والسعودية، التي أعلنت أمس، تعليق النشاط الرياضي في محتلف الأنشطة.

إصابة لاعبين ومدربين

أعلن نادي فيورنتينا الإيطالي أمس، السبت، أن اثنين من لاعبيه هما المدافع الأرجنتيني الألماني، بيزيلا، والمهاجم المعار، باتريك كوترون، اختبرا إيجابيًا بفيروس “كورونا المستجد”، ما رفع عدد المصابين بالفيروس إلى تسعة، حسب وكالة الأنباء العالمية “رويترز“.

وجاء ذلك بعد ظهور بعض أعراض المرض إلى جانب أخصائي العلاج الطبيعي في النادي، ستيفانو داينيللي، الذي أثبتت الاختبارات إصابته أيضًا.

وأظهر اختبار زميلهم دوسان فلاهوفيتش نتائج إيجابية يوم الجمعة الماضي، 12 من آذار، كما ذكرت “رويترز” أن خمسة لاعبين من نادي سامبدوريا مصابون بالفيروس.

بدوره أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي أمس، الجمعة 13 من آذار، أن 121 شخصًا من العاملين في النادي وكذلك اللاعبين يخضعون للعزل الصحي لمدة أسبوعين بعد إصابة مدافعه دانييلي روجاني بالفيروس.

وأصبح مدافع يوفينتوس، دانييل روجاني، في 11 في من آذار، أول لاعب كرة قدم في الدوري الإيطالي يختبر نتائج إيجابية مع مهاجم سامبدوريا مانولو جابياديني، الذي أعلنت إصابته في 12 من آذار.

وأظهرت التحاليل لمدرب نادي أرسنال، ميكيل أرتيتا، وجناح تشيلسي كالوم هدسون أودوي نتائج إيجابية لإصابتهم بفيروس “كورونا المستجد”.

كما وضع لاعبي نادي ريال مدريد الإسباني في الحجر الصحي، بعدما تأكدت إصابة لاعب في فريق كرة السلة بنادي ريال مدريد يستعمل تجهيزات التدريب التي يستعملها فريق كرة القدم.

جناح نادي تشيلسي الإنجليزي،كالوم هدسون أودوي (GETTY IMAGES)

حديث عن إمكانية عودة الأبطال

أمام هذه المواقف سيبذل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قصارى جهده لاستكمال دوري أبطال أوروبا، الذي من المفترض إقامة مباراته النهائية في 30 من حزيران المقبل، بمدينة إسطنبول التركية، والدوري الأوروبي الذي كان من المقرر خوض مباراته النهائية قبل ذلك بثلاثة أيام.

وليستأنف الاتحاد الأوروبي البطولتين، أشارت صحيفة “ديلي ميل” الإنجليزية، إلى أنه سيناقش كافة الإجراءات والخطوات التي يجب اتباعها، مؤكدة أن أكثر الخيارات منطقية هو إنهاء مباريات إياب الدور ثمن النهائي، وخوض الأدوار المتبقية بمباراة واحدة وليست مباراتي ذهاب وإياب كما كان معتاد.

وهناك خياران حول طريقة إقامة تلك المباريات، بحسب “ديلي ميل”، هذا إذا ما استقر الاتحاد على استكمالها، الأول هو اللعب على ملاعب محايدة، والثاني هو اللعب على أحد ملاعب الخصوم تحددها القرعة.

وأبدت الصحيفة الإنجليزية حالة من التفاؤل حول إمكانية استئناف تلك المباريات في شهر نيسان المقبل، وتؤكد أن ضيق الوقت سيجعل من احتمالية خوض مباراة واحدة في الدور الحل الأمثل.

وكان من المقرر أن يلتقي مانشستر سيتي الإنجليزي، وريال مدريد الإسباني، ويوفنتوس الإيطالي ضد ليون الفرنسي، الثلاثاء المقبل، ضمن منافسات الدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.

في حين يلعب بايرن ميونيخ الألماني ضد تشيلسي الإنجليزي، وبرشلونة الإسباني ضد نابولي الإيطالي، الأربعاء المقبل.

كما أعلن الاتحاد إيقاف مواجهات ربع نهائي دوري الأبطال للشباب، وجميع مباريات إياب ثمن نهائي الدوري الأوروبي.

كما أعلن الاتحاد تأجيل قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي المقررة في 20 من آذار الحالي، مؤكدًا تحديد مواعيد جديدة للمباريات خلال الفترة المقبلة.

كأس مسابقة دوري أبطال أوروبا (UEFA)

 

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة