fbpx

سعر الفروج في سوريا ينخفض رسميًا.. لكنه يرتفع في السوق

تربية الفروج في مدجنة بمدينة طفس بريف درعا - 22 من آذار 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

يستمر ارتفاع سعر الدجاج في سوريا رغم الإعلان المتواصل عن انخفاض في سعره.

وحدد المجلس الاستشاري للدواجن في سوريا سعر الفروج بألف و200 ليرة سورية، بحسب ما نشرته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 17 من آذار.

بينما حددت الوزارة، عبر صفحتها أيضًا، سعر الفروج الحي بألف و250 ليرة سورية، و”المذبوح والمنظف من دون رأس ورئة” بألف و800 ليرة سورية.

 

لكن عنب بلدي رصدت وصول سعر الفروج الكامل المذبوح إلى ألفين و500 ليرة في أكثر من موقع بالعاصمة السورية دمشق.

أصل ارتفاع الأسعار

أحد مربي الدجاج في دمشق (تحفظ على ذكر اسمه) قال لعنب بلدي في تقرير سابق، إن السبب الرئيس لارتفاع أسعار الفروج، هو ارتفاع تكلفة الإنتاج، وخاصة العلف الذي وصل سعر الطن الواحد منه إلى 450 ألف ليرة سورية.

وأشار المربي إلى زيادة نسبة نفوق الدجاج بسبب الأمراض الناتجة عن البرد، مع قلة توفر اللقاحات والأدوية وارتفاع ثمنها، فضلًا عن قلة مواد التدفئة (مازوت وغاز وحطب) وارتفاع سعرها أيضًا، ووجود نفقات جديدة مقابل خدمات “الترفيق“.

مدير عام المؤسسة العامة للدواجن، سراج خضر، قال إن حوالي 60% من مربي الدجاج توقفوا عن ممارسة نشاطهم، نتيجة الأعباء الكثيرة التي طالتهم، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الفروج والبيض، نتيجة انخفاض العرض من المادة مع بقاء الطلب نفسه، وفق ما نقلت عنه صحيفة “تشرين” الحكومية، في 2 من شباط الماضي.

وأشارت الصحيفة في تقرير آخر، إلى وجود توقعات بتفاقم أزمة الفروج خلال الأشهر المقبلة، لعدم تربية أفواج جديدة خلال هذه الفترة، ما سيؤدي إلى قلة عرض المادة واستمرار غلائها.

وتشهد معظم المواد الغذائية ارتفاعًا كبيرًا في أسعارها وسط ارتفاع نسبة الفقر وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، إذ شهد مؤشر القوة الشرائية في العاصمة دمشق تراجعًا كبيرًا وصل فيه إلى 9.89 نقطة، وصنفه موقع “Numbeo” العالمي بأنه منخفض جدًا.

وتصدرت سوريا قائمة الدول الأكثر فقرًا بالعالم، بنسبة بلغت 82.5%، بحسب بيانات موقع “World By Map” العالمي التي وردت في تقرير له، في 21 من شباط الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة