fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد تعليق الدوام.. التعليم الجامعي في تركيا يستمر “عن بعد”

رئيس التعليم العالي التركي، يكتا ساراتش (Sözcü)

ع ع ع

أعلن رئيس التعليم العالي التركي، يكتا ساراتش، متابعة الجامعات التركية التي تدعم تقنيات التعليم عن بعد العملية التعليمية، يوم الاثنين 23 من آذار الحالي.

وسيتابع جميع طلاب المعاهد “Ön Lisans” والبكالوريوس والدراسات العليا، تعليمهم عن بعد.

وأضاف ساراتش خلال مؤتمر صحفي في مركز مؤسسة “التعليم العالي” اليوم، الأربعاء 18 من آذار، أن قرار تأجيل امتحانات نصف الفصل أو ما تعرف في تركيا بالـ”Vize” متروك للجامعات.

وأشار إلى أنه من الممكن أن تقرر الجامعات إجراء الامتحانات عن طريق الإنترنت، ولكن بطريقة “شفافة ويمكن مراقبتها”.

وتبدأ العملية التعليمية عن بعد، للتعليم ما قبل الجامعي، في نفس اليوم، من خلال قناة التلفزيون الرسمي التركي (TRT)، وعن طريق نظام التعليم الإلكتروني التركي (EBA).

وكانت السلطات التركية علّقت كلًا من التعليم المدرسي والجامعي في البلاد، كإجراء وقائي للحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد”.

كما أغلقت المطارات أمام عشرين دولة، والمدارس والجامعات والأماكن العامة الترفيهية، ومنعت صلاة الجماعة في المساجد.

وسجلت تركيا أول حالة وفاة بالفيروس أمس، الثلاثاء، لمسن بعمر 89 عامًا، انتقل إليه الفيروس من عامل أتى من الصين.

وأعلن وزير الصحي التركي، فخر الدين كوجا، أمس، تسجيل 51 إصابة جديدة بالفيروس، ليصل مجموع المصابين في عموم تركيا إلى 98 شخصًا.

وأشار كوجا إلى أن نسبة كبيرة من المصابين في البلاد “بدؤوا بالتعافي”، داعيًا الجميع إلى تطبيق التعليمات الخاصة بالوقاية ومقاومة الفيروس.

لكن المخاوف تتزايد في الأوساط الطبية من انتشار متزايد للمرض، وحذر عضو اللجنة العلمية المتخصصة بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) في تركيا، ألباي عذاب، من وصول أعداد الإصابات بالفيروس إلى أرقام كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.

وقال عذاب في لقاء متلفز له على قناة “HaberTürk”، أمس، إن تركيا تتوقع إصابة خمسة آلاف شخص في غضون ثلاثة أو أربعة أسابيع فقط، مشيرًا إلى إمكانية ارتفاع هذا الرقم إلى 30 ألف إصابة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة